الجمعة 3 مايو 2024

سول وواشنطن وطوكيو تجري مناورات جوية مشتركة عقب الإطلاق الصاروخي لبيونج يانج

مناورات جوية

عرب وعالم2-4-2024 | 11:32

دار الهلال

أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اليوم تدريبات جوية مشتركة بالقرب من شبه الجزيرة الكورية شاركت فيها قاذفات قنابل من طراز "B-52" ذات القدرات النووية ، وذلك في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية بعد إطلاقها الأخير لصاروخ باليستي.

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ، في بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية /يونهاب/ ، أن المناورات التي شاركت فيها قاذفات القنابل ذات القدرة النووية من طراز "B-52H" بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من الدول الثلاث أجريت فوق المياه جنوب شرق جزيرة "جيجو" بعد ساعات فقط من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا متوسط المدى في البحر الشرقي.

وأكد البيان أن التدريبات أجريت لردع التهديدات النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية وتعزيز قدرات (الدول) على الرد..مشيرا إلى أن التدريبات الجوية المشتركة هي أول تدريبات ثلاثية تجريها الدول الثلاث هذا العام، وتعهدت بتوسيع التدريبات المشتركة لردع التهديدات الكورية الشمالية.

ويشتبه مسؤولون عسكريون في أن كوريا الشمالية ربما تكون قد أجرت تجربة إطلاق صاروخ متوسط المدى مزود برأس حربي تفوق سرعته سرعة الصوت لاختبار أداء نظامها لإيصال الصواريخ، بعد اختبار محرك الصاروخ الشهر الماضي.

وفي 20 مارس، قالت بيونغ يانغ إنها أجرت بنجاح اختبارا أرضيا لمحرك يعمل بالوقود الصلب لنوع جديد من الصواريخ المتوسطة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تعتبر أصعب في اكتشافها وإسقاطها.

وكان ذلك ثالث إطلاق لصاروخ باليستي تجريه بيونغ يانغ هذا العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa