الثلاثاء 30 ابريل 2024

طفرة فنية في عهد الرئيس السيسي.. مهرجانات وتكريمات ودراما وطنية

لقاء الرئيس السيسي بالفنانين

فن2-4-2024 | 14:04

أحمد نيازى الشريف

تمكن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه الحكم فى عام 2014م، فى وضع سياسة وبرنامج للنهوض خلال فترة فترة قصيرة، حيث شاهد اللمصريون الإنجازات العظيمة فى كافة المجالات والقطاعات، فلا يستطيع أحد منا نكران تلك المجهودات التى قام بها.

ونستعرض إليكم بوابة دار الهلال خلال هذا التقرير أهم وأقوى الإنجازات التى تحققت خلال فترة تولية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجهورية خلال ال 10 سنوات.


وحدثت طفرة كبيرة في خلال هذه الفترة من الأعمال الفنية سواء في الدراما أو السينما وأيضا المسرح وايضا إقامة المهرجانات وغيرها العديد من الأعمال التى لاقت تغييرا كبير وناجحا مختلفاً فى هذه الفترة ومنها:

مدرسة الفنون

وتم افتتاح مدرسة الفنون الملحقة بأكاديمية الفنون المتخصصة في تعليم مواد الفنون لكافة التخصصات للمراحل دون العليا بالأكاديمية والتي تهدف إلي الارتقاء بالخدمة التعليمية علي أحدث الأساليب العلمية وتخريج دفعات طلابية في مختلف مجالات الفنون وإعدادهم لحماية التراث وصناعة الموسيقي بشكل متخصص بما يسهم في الارتقاء بفن الموسيقي في المجتمع.


متحف الفنون الشعبية 

 تم نقل متحف الفنون الشعبية من حي التوفيقية بالقاهرة إلي حرم أكاديمية الفنون بالهرم ويعد صرحاً تراثياً يستهدف جميع مختلف أشكال الفلكلور الشعبي من جميع محافظات الجمهورية للحفاظ عليه باعتباره جزءاً من الهوية المصرية وليكون مزاراً للسائحين العرب والأجانب وراغبي دراسة التراث الشعبي.


فنون الطفل 

 تدشين الدراسة بالمعهد العالي لفنون الطفل بأكاديمية الفنون وهو حلم طال انتظاره وأخيراً تحقق عندما تم تشغيل المعهد العالي لفنون الطفل وكان بمثابة خطوة مهمة في العمل علي تطوير فنون الطفل ودراستها بشكل منهجي وأكاديمي ويعمل المعهد علي إعداد الكوادر المتخصصة في مجالات فنون الطفل.


مدينة الثقافة والفنون

وتبدأ فكرة إنشاء مدينة الثقافة والفنون فى العاصمة الإدارية الجديدة، كونها رؤية جديدة ومبتكرة لإعلاء صوت الفن ، الذى عبر به المصرى عن هويته وأصالته على مر السنين ،  لتكون هي المدينة الأكبر عالمياً في هذا المجال، وتبلغ مساحتها ما يقرب من "130" فداناً


المعهد العالي للموسيقي العربية

وكما تم إعادة افتتاح مبني المعهد العالي للموسيقي العربية بأكاديمية الفنون بعد أعمال الإحلال والتجديد وفقاً لمعايير الجودة العالمية ليكون مركزاً للإشعاع الفني ومعهداً متفرداً في الشرق الأوسط والوطن العربي حيث تم البدء في المشروع في عام "2018" ويتكون من "5" طوابق تضم قاعات عرض ومعامل تصوير ومخازن وغرف خدمية وجزء المسرح المكشوف.

المسرح المكشوف

وتقديراً للرؤية المستقبلية التي تهدف إليها مدينة الفنون والثقافة، فقد أقيم مسرح مكشوف بسعة "15" ألف فرداً، لخدمة جميع الشرائح المجتمعية بالعاصمة الجديدة وفقاً للضوابط والمعايير الخدمية المعمول بها دولي.

مسرح الدراما

 وكذلك مسرحاً للدراما والأداء الحركة يتسع لـ "640" فرداً، وبجانب الموسيقي هناك "متحف للفنون المصرية"، تتضافر فيه إبداعات من الفن المصري القديم، وومضات من الفن الحديث المعاصر في عرض متحفي متفرد وغير مسبوق، يؤكد علي ريادة مصر الثقافية عبر العصور.


قاعات مسرحية أخرى.

وكذلك "قاعات مسرحية" للأدوات الموسيقية، والرقص الكلاسيكي والحديث، واكتشاف المواهب الفنية.

متحف الشمع

وكما تشتمل المدنية علي "متحف الشمع"، الذي يضم مجموعة من تماثيل كبار الشخصيات المصرية، التي أثرت في التاريخ المصري وأثرته في مجالات السياسة والثقافة والأدب والفنون والرياضة.


المراسم المؤهلة بالمدينة.

 وكما يوجد بالمدنية مراسم مؤهلة، لاستقبال شباب المبدعين من كل أنحاء العالم، واتيليهات للنحت وفنون الجرافيك والتصميم والتصوير، وقاعات عرض فنية وساحات عرض مطمعة بتماثيل لأشهر الفنانين، ومسارات خضراء يقبع علي جانبيها صناع مهرة للفنون التراثية، والحرف اليدوية، يستمتع بالتنزه فيها رواد المدنية، بل ويتسطيعون اقتناء بعض من هذه الأعمال أثناء زيارتهم.

 

مجموعة البيوت والقاعات الفنية.

وفي إطار استراتيجية "مدنية الفنون والثقافة"، لدعم الشباب في مجالات الفنون المختلفة، جاءت مجموعة البيوت والقاعات الفنية مثل "بيت العود" و"بيت الموسيقي المعاصرة للتعليم والتدريب علي فنون الآلات الموسيقية التراثية والحديثة".

 

مكتبة مركزية لكبار الشخصيات الثقافية والفنية المصرية.

وإلى جانب "مكتبة مركزية"، تشمل مجموعة من الكتب النادرة للحركة التشكيلية المصرية، ومقتنيات ورقية ووثائقية فريدة لكبار الشخصيات الثقافية والفنية المصرية، لتكون مكتبة ذات طابع فنى خاص، تمثل مرجعية إقليمية، بل ودولية في مجالات الفنون المختلفة، بالإضافة إلي ركن للطفل، الذي حاز علي اهتمام كبير من قبل مصممي المكتبة، كونه ذخيرة الأوطان وأمل كل الشعوب في مستقبل أفضل.


مراكز الإبداع

كما يوجد أيضاً "مركز للإبداع الفني"، يخدم شباب المبدعين، ويشكل حسهم الفني، ويتكون من أماكن مخصصة للسينما والمسرح، للتدريب والعرض، ويحتوي علي "قاعات الصوت" المهيأة خصيصاً للتسجيلات الصوتية.


موكب المومياوات وافتتاح طريق الكباش


حرصت الدولة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي على تقديم صورة مشرفة للعالم أجمع، من خلال بث موكب نقل المومياوات الملكية  أو احتفالية افتتاح طريق الكباش على المحطات المحلية والعالمية ليشاهد الجميع عظمة هذا الحدث.

 

إطلاق منصة watch it  الرقمية 2019

 

وبإتجاه دولة كمصر نحو جمهورية جديدة تمتلك أحدث الوسائل الرقمية، لا سيما عبر الإعلام المرئي، تم إطلاق منصة watch it  لبث الأعمال الدرامية المصرية في عام 2019 لتقديم أحدث الأعمال الفنية المصرية والكلاسيكية والأفلام ومسلسلات رمضان.

حيث استطاعت منصة watch it تحقيق نجاحا ملفتا خلال الفترة الماضية، ودخلت بها المنافسة بقوة على المستوى العربي، مستعينة بمكتبة فنية غنية من مزيج من الأعمال الجديدة والقديمة، لأن  تصبح watch it واحدة من أهم رواد المحتوى الدرامي والترفيهي الرقمي على مستوى مصر والشرق الأوسط.


وكما حصلت منصة watch it  الرقمية خلال مواسم شهر رمضان المتعاقبة لمتابعة المسلسلات والبرامج الترفيهية معتمدة على مميزات كبيرة يحتاجها الجمهور والمشتركين.

ولم تنسى جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه الملف الفنى ومواقفه الإنسانية ودعمه ومساندته للفنانين فى أزمتهم الصحية وأبرزهم:

سمير غانم

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على نعى الفنان سمير غانم من خلال تغريدة على حسابه الرسمي، كما وجه الرئيس بإطلاق اسم الفنان سمير غانم علي كوبري محور محمد نجيب الجديد بمنطقة شرق القاهرة، والمتقاطع أعلي الطريق الدائري.

الفنان شريف دسوقى

أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اهتماما كبيرا  بحالة الفنان شريف دسوقى، الذى كان قد تعرض لأزمة بتر إحدى ساقيه، ووجه الرئيس بصرف معاش استثنائي له.

علي حميدة

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يتم علاج الفنان الراحل على حميدة على نفقة الدولة بعد تدهور حالته الصحية.

السيسي يسأل عن فاتن حمامة

وخلال لقائه بالفنانين ضمن حملته الانتخابية، سأل السيسي عن الفنانة فاتن حمامة وذهب لمصافحتها، تقديرا لتاريخها الفني.


الدراما الوطنية

فمن ضمن أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي من بداية توليه رئاسة الجمهورية، حسه الشديد على كيفية الارتقاء بالفنون، وهو ما ظهر في عدد من اللقاءات التليفزيونية وخاصة فى رسائله لعدد من النجوم منهم يسرا وأحمد السقا، وكما ظهر أيضا في دعمه للفن لمدى ادراكه بأهميته وتأثير القوى الناعمة على هذا المجتمع.

 

وكما زاد دعم الرئيس من خلال تقديم عدد من الأعمال الفنية الوطنية بدعم من الدولة لتزيد من وعى المشاهد المصري وتزيد من انتمائه لهذا الوطن ولعل من أبرز هذه الأعمال التى قدمت وتحس المشاهد على الانتماء وروح الوطنية كانت بدايتها مع مسلسل “الاختيار” بجزأيه الأول والثانى، والعائدون، وأيضاً فيلم والممر، والقاهرة كابول" وغيرها من الأعمال المستوحاة من بطولات الجيش والشرطة وهو ما يعبر وبصورة واضحة عن التغير الفعلي الذي شهدته الأعمال الفنية هذه الفترة بما يضيف لرصيد الفن المصري الكثير والكثير.

مدينة العلمين الجديدة تحت شعار العالم علمين

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مدينة العلمين الجديدة، التي تعد إحدى مدن الجيل الرابع التي يتم تشييدها على أحدث طراز معماري، كمدينة متكاملة تعمل طول العام، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 48 ألف فدان بتكلفة 2 مليار جنيه، حيث إنه من المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة في نهاية مراحلها الأولى.

ويعد مهرجان العلمين الحدث الترفيهي الأكبر في مصر والشرق الأوسط، كونه يضم أنشطة متنوعة في مختلف المجالات كالموسيقى، والسينما، والموضة، والآداب، والرياضات، والذي يستهدف استقبال مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربي ويضم العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، إلى جانب معارض وعروض ترفيهية وحفلات غنائية وهو ما سيلبي كل أذواق وطموحات زائري العالم

Dr.Randa
Dr.Radwa