الإثنين 6 مايو 2024

قبرص تبدي قلقها إزاء ارتفاع الهجرة غير النظامية السورية من لبنان

المهاجرون غير الشرعيين

عرب وعالم2-4-2024 | 14:10

دار الهلال

 أعربت قبرص عن قلقها العميق إزاء ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين، وأغلبهم من السوريين، الذين قالت إنهم يأتون من لبنان المجاور بعد تسجيل أكثر من 350 حالة وصول خلال يومين.

وتقع قبرص، الدولة الواقعة في أقصى شرق الاتحاد الأوروبي، على بعد 100 ميل (160 كيلومتراً) فقط من سوريا ولبنان، وقد ارتفع عدد طالبي اللجوء الوافدين من قبرص بشكل خاص في الأشهر الأخيرة. 

ويستضيف لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية، مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

وفي تصريحات حادة على نحو غير معهود، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس اليوم الثلاثاء: "من المثير للقلق بشكل كبير أن يتزايد باستمرار وصول المهاجرين السوريين في الأسابيع الأخيرة".

وقال بعد اجتماع مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا: "أتفهم تماماً التحديات التي يواجهها لبنان، لكن تصدير المهاجرين إلى قبرص لا ينبغي أن يكون الحل ولا يمكن قبوله".

وتريد قبرص من الاتحاد الأوروبي أن يدرس إعلان أجزاء من سوريا التي مزقتها الحرب آمنة، وهو ما سيسمح بإعادة طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلدان المجاورة.

وفي الشهر الماضي، قال مفوض الاتحاد الأوروبي مارجاريتيس شيناس إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتوصل إلى اتفاق مع لبنان لوقف تدفق المهاجرين، بينما اشتكت قبرص من أنها تغرق بسبب زيادة عدد الوافدين من الشرق الأوسط.

Egypt Air