الإثنين 29 ابريل 2024

5 نصائح لتساعدي طفلك في التغلب على خجله

خجل الطفل

سيدتي3-4-2024 | 09:42

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الأمهات من خجل أطفالها، وعدم قدرتهم على تكوين الصداقات أو الاجتماع مع الأهل والأحباب، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد طفلك في التغلب على شعوره بالخجل، وفقاً لما نشر على موقع " times of india"

  • لا تصنفيهم على أنهم "خجولين" من خلال القيام بذلك، فإنك تعلمي طفلك أن يفكر في نفسه على أنه "خجول"، وقد يقوم بتمثيل الدور "الخجول" نتيجة لذلك دون أن يحاول التغيير، بل حاولي استخدام صفات غير "خجول" لوصف تصرفات طفلك، فيمكنك أن تشرحي للناس أن الطفل يحتاج ببساطة إلى وقت للتكيف مع الظروف الجديدة أو أنه يفضل مشاهدة الأنشطة التي تحدث من حوله قبل المشاركة فيها.
  • يجب تعزيز ثقة صغيرك بنفسه ، حيث أن الواثقون بأنفسهم أقل عرضة للخجل، وسيكون قادرًا على اعتبار نفسه شخصًا موهوبًا وقادرًا إذا دعمت هذه القدرات، وقد تمكنه ثقته بنفسه من التصرف بشجاعة أكبر في البيئات الاجتماعية.
  • عندما يكون طفلك في بيئات اجتماعية، مثل مجموعة اللعب، ابقي بجانبه واسمحي له بالاستكشاف، حيث يمكنك الابتعاد تدريجيًا عن طفلك لفترات قصيرة حتى يصبح أكثر راحة.
  • الثناء على السلوك الصادر منه، و شجعي طفلك على استخدام المهارات الاجتماعية الجديدة التي يتعلمها، وامنحيه الكثير من الثناء الدافئ والصادق عندما تجديه يبذل جهدًا للتغلب على خجلها، إذا كان القيام بذلك في الأماكن العامة سيجعل طفلك يشعر بعدم الارتياح.
  • أعطهم استراحة اسمح لطفلك ببعض الوقت للاستقرار، و تجنبي إرساله مباشرة إلى طفل آخر للتواصل، بدلاً من ذلك، اجعلي الطفل يختار ما إذا كان يرغب في اللعب بلعبة قريبة من أقرانه الآخرين، و تحدثي بنبرة هادئة عند تحفيزه.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa