الإثنين 29 ابريل 2024

شركات كورية جنوبية تفوز بصفقة بناء محطة غاز في السعودية بـ 9.6 تريليون وون

محطة غاز

عرب وعالم3-4-2024 | 10:06

دار الهلال

فازت شركتا سامسونج للهندسة وجي إس للإنشاءات الكوريتان الجنوبيتان بصفقة مشروع بناء محطة غاز في المملكة العربية السعودية بقيمة 9.6 تريليونات وون (7.22 مليار دولار أمريكي)، وهو أكبر طلب لشركة كورية جنوبية في الدولة الشرق أوسطية، حسبما ذكر المكتب الرئاسي اليوم.

ويذكر أن برنامج زيادة غاز الفاضلي هو مشروع تديره شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة، أرامكو السعودية، لتوسيع قدرة محطة الغاز الحالية في حقل نفط، على بعد حوالي 80 كيلومترا من مدينة الجبيل في السعودية.

وقال المكتب الرئاسي في بيان صحفي :"إن الصفقة تعتبر نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس يون سيوك-يول إلى السعودية في أكتوبر الماضي لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البناء والبنية التحتية."

وأضاف أن هذه تمثل ثالث أكبر طلبية خارجية تفوز بها شركة كورية جنوبية، بعد مشروع محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 19.1 مليار دولار ومشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق بقيمة 7.7 مليارات دولار.

وقالت شركة سامسونج للهندسة في بيان لها إنها أبرمت صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لبناء منشأتين لمعالجة الغاز كجزء من برنامج توسيع المحطة.

ويمثل هذا أكبر عقد منفرد في تاريخ الشركة وأكبر صفقة على الإطلاق حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية من دولة الشرق الأوسط.

وأضافت الشركة أن استكمال المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة إلى 38 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من 25 مليون قدم مكعب قياسي يوميا حاليا.

وتشارك سامسونج للهندسة حاليا في مشروعين لبناء منشأتين لمعالجة الغاز وتخزينه في السعودية، والتي تستثمر بدرجة كبيرة في محطات الغاز في محاولة لتعزيز إنتاج الغاز.

وفي ملف تنظيمي منفصل، قالت شركة جي إس للإنشاءات إنها حصلت على صفقة بقيمة 1.22 مليار دولار لبناء وحدة لاستخلاص الكبريت في المحطة، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي 41 شهرا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa