الإثنين 6 مايو 2024

علماء ومفكرون.. مشاهير الفكر الإسلامي| «ماء العينين» (30-24)

الشيخ ماء العينين

ثقافة3-4-2024 | 14:54

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

ماء العينين

الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل القلقمي، (27 شعبان 1246 هـ - 17 شوال 1328 هـ / (1830، 1831) - 1910 م)، وهو عالم ولغوي موريتاني مجاهد في علوم الشريعة واللغة، أخذ عن والده القرآن والعلوم الشرعية واللغوية كما تأثر به في جانب التصوف.

وعرف عن ماء العينين أنه كان عالمًا جليلا ومؤلفًا ومجاهدًا، كان يلجأ إليه الضعفاء من الناس، والخائفون، والجائعون، وكان مرشدًا لهم، وكانت مدينة السمارة التي أسسها الشيخ ماء العينين عام 1898 محط أنظار طلاب العلم كما كانت سوق العلم بها رائجة، وارتبط اسمه بمقاومة الاستعمار الإسباني والفرنسي، ووجدت فرنسا وإسبانيا صعوبة في اختراق موريتانيا والصحراء بفضل مساندة الشيخ ماء العينين للمقاومة.

وقد اقتنى الشيخ ماء العينين مكتبة من أعظم مكتبات شمال إفريقيا وأكثرها مراجع، كما شمل تأثيره كثيرا من الطلاب ممن أصبح لهم شأن ومكانة، وقد بلغ مريدوه إلى أكثر من 10000 مريد.

تعددت المجالات التي كتب فيها  الشيخ ماء العينين، فقد كتب في الفقه والتفسير والحديث واللغة والأدب والتصوف وعلم الفلك وغيرها، ومن مؤلفاته التي حرق الكثير منها في الهجوم الذي شنته القوات الفرنسية والإسبانية للسمارة: دليل الرفاق على شمس الاتفاق، سهل المرتقى في الحث على التقى، نعت البدايات وتوصيف النهايات، نظم الحكم العطائية، فاتق الرتق على راتق الفتق، اللؤلؤ المحوز الجامع ما في الجامع الصغير والراموز، تبيين الغموض عن نعت العروض، حزب البسملة، منظومة في سيرة رسول الله، حزب الخير الجسيم، أدب المريد في معنى لا اله الا الله وكيفية التعبد بها، المقاصد النورانية، مفيد الحاضرة والبادية، مظهر الدلالات، المرافق على الموافق (هو شرح لمواقفات الشاطبي)، هداية من حارى في أمر النصارى، مفيد النساء والرجال، مفيد السامع والمتكلم في أحكام التيمم والمتيمم، هداية المبتدئين في النحو.

Dr.Randa
Egypt Air