الثلاثاء 30 ابريل 2024

استقبال طلبات المرشحين لليوم الرابع لانتخابات «دار الهلال»

مؤسسة دار الهلال

أخبار3-4-2024 | 14:50

أماني محمد

واصلت اللجنة المشرفة على انتخابات عضوية مجلس إدارة والجمعية العمومية لمؤسسة دار الهلال، استقبال طلبات المرشحين، لليوم الرابع على التوالي، حيث تقدم حتى أكثر من 20 مرشحا لعضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية بالمؤسسة، ويستمر استقبال أوراق المرشحين حتى غد الخميس 4 أبريل، وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للصحافة.

ووضعت الهيئة الوطنية للصحافة إجراءات وضوابط العملية الانتخابية والتفاصيل الخاصة بها، حيث بدأ التقديم للترشح من الأحد الماضي 31 مارس، ويستمر حتى 4 أبريل، من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

وتقدم الكاتب الصحفي محمد حبيب، مدير تحرير بوابة دار الهلال، بأوراق ترشحه لعضوية مجلس الإدارة عن الصحفيين.

كما ترشح الكتاب الصحفيين أحمد عسكر وهانى موسى وإيهاب سلامة، لعضوية مجلس الإدارة.

وتقدم الكاتبين الصحفيين محمود أيوب ومحمد أبو العلا بأوراق ترشحهما لعضوية الجمعية العمومية.

كما ترشح عدد من العمال والإداريين لعضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية بالمؤسسة.

تطبيق الضوابط

وقال سعيد محمد توفيق، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بمؤسسة دار الهلال، إن الإجراءات تسير بانتظام حيث يتم فتح محضر رسمي يوميا في الساعة التاسعة صباحا لاستقبال أوراق المرشحين، وتم التأكد من تطبيق الضوابط الموضوعة في هذا الشأن، ومنها أن تكون قاعة التقديم في مكان بارز ومعلوم لكل المؤسسة وتعليق التعليمات والضوابط في 3 أماكن بارزة في الأدوار من الأول حتى الثالث وفي المداخل.

وأوضح أن اللجنة العليا للانتخابات وفرت النماذج وتتابع سير الانتخابات يوميا، والأمور تسير بانتظام، ولا يوجد أي شكوى من أي مرشح بشأن الإجراءات، موضحا أن الإقبال كان كبيرا في اليوم الأول للترشح وبلغ إجمالي المرشحين المحتملين في حصيلة غير نهائية نحو 20 مرشحا تقريبا لعضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية.

وأكد أنه من الضوابط أن يكون المرشح لعضوية الجمعية العمومية أمضى خمس سنوات متصلة، وأن يكون عضو مجلس الإدارة أمضى 7 سنوات متصلة بالمؤسسة، والشروط كافة معلنة من قبل الهيئة الوطنية للصحافة وفي الجريدة الرسمية، وفقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات التي شكلتها الهيئة، وتضم قامات قانونية كبيرة وبينهم نواب رئيس مجلس الدولة ومستشارين كبار، موضحا أن الهيئة الوطنية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشيح.

ولفت إلى أن المهندس عبد الصادق الشوربجي ترأس الاجتماعات التحضيرية لهذه الانتخابات ووضعت الهيئة الشروط والتعليمات، كما يتم تسهيل كافة الإجراءات لكل المرشحين، والوقوف على قدم المساواة مع الجمعيع وهناك لجنة عليا جاهزة لبدء عملها لتلقي الطعون، مشددا على انتظام الإجراءات دون أي شكاوى.

ولفت إلى أن غدا الخميس هو آخر أيام تلقي الأوراق، وسيغلق باب التقديم الساعة 3 مساء، حيث سيغلق الحرم الانتخابي، في هذا الوقت، وسيتم استقبال أوراق المرشحين المتواجدين داخل قاعات التقديم في حالة تواجد أحد.

قرارات الهيئة الوطنية للصحافة

وقررت الهيئة الوطنية للصحافة فى اجتماعها السابق، تشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية برئاسة المستشار عادل بريك المستشار القانوني للهيئة، وعضوية كل من الدكتور أحـــمــد مــخــتــار وكيل الهيئة الوطنية للصحافة ووليــد عــبد العـزيز عضو الهيئة الوطنية للصحافة  وأســامة أبــو بــاشا عضو الهيئة الوطنية للصحافة والشيماء عبد الإله عضو الهيئة الوطنية للصحافة ومــروة الســيسـي أمين عام الهيئة الوطنية للصحافة و لمستشار مـــدحت لاشين المستشار القانوني لرئيس الهيئة

ومن المرتقب إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد 14 أبريل وحتى الثلاثاء 16 أبريل 2024، فيما سيبدأ تلقي الطعون أيام 17 و18 و21 و22 أبريل الجاري،  من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، وتقدم الطعون باسم رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات بمقر اللجنة بالهيئة الوطنية للصحافة، على أن تعلن الكشوف النهائية للمرشحين يوم 28 أبريل 2024 ويتم تعليقها في لوحات الإعلانات وأماكن واضحة بالمؤسسات الصحفية القومية.

وستبدأ الدعاية الانتخابية خلال الفترة من الإثنين 29 أبريل حتى الأربعاء 8 مايو المقبل، على أن يكون الصمت الانتخابي بداية من الخميس 9 مايو وحتى الأحد 12 مايو المقبل، وستعقد الانتخابات خلال الفترة من 12 حتى 22 مايو المقبل.

وستكون الانتخابات في مؤسسة الأهرام يوم الإثنين 13 مايو 2024، وفي مؤسستي دار الهلال والأخبار خلال يوم الخميس 16 مايو 2024، وفي مؤسستي دار التحرير وروزاليوسف يوم الأحد 19 مايو 2024، وفي دار المعارف والشركة القومية للتوزيع ووكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الأربعاء 22 مايو، وستعلن النتيجة يوم الأحد 26 مايو 2024.

وصرح المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات عقدت اجتماعاً مساء اليوم تم خلاله وضع الضوابط الخاصة بالترشح لعضوية مجالس الإدارة والجمعيات العمومية والجدول الزمنى للعملية الانتخابية بدءاً من فتح باب الترشح وحتى إعلان النتائج النهائية.

وأكد الشوربجى، أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لعضوية مجالس الإدارة والجمعيات العمومية للمؤسسات الصحفية القومية،كما تستهدف إجراء الانتخابات بأعلى معايير النزاهة والحيادية والشفافية.

وأشار إلى أنه تم توجيه المؤسسات باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتيسير الإجراءات وعملية الانتخابات لتخرج في سهولة ويسر وحتى تعبر النتيجة النهائية عن إرادة وتطلعات العاملين بالمؤسسات، صحفيين وإداريين وعمال.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية برئاسة المستشار عادل بريك المستشار القانوني للهيئة، وأشار إلى أنه تم مخاطبة المؤسسات الصحفية القومية بإجراءات وضوابط العملية الانتخابية والتفاصيل الخاصة بها.

Dr.Randa
Dr.Radwa