الخميس 2 مايو 2024

رئيس وزراء العراق: استمرار العدوان على غزة سيودي بالمنطقة إلى منزلقات خطيرة

رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني

عرب وعالم3-4-2024 | 22:34

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأربعاء، أن "استمرار العدوان على غزة سيؤدي بالمنطقة وأمنها إلى منزلقات خطيرة"، داعيًا في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تولي مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني ومنع امتداد الصراع إلى ارجاء المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان مجلس الوزراء العراقي أن ذلك جاء خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه السوداني، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والذي أكد خلاله رئيس الوزراء العراقي "إدانة بلاده العدوان الصهيوني الأثم، الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق".

وأشار رئيس مجلس الوزراء العراقي - بحسب البيان - إلى "أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والجمهورية الإيرانية، بما يصبّ في مصلحة الشعبين".

من جانبه، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أهمية تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية وتحديد جدول زمني لإنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) - عن بيان مكتب المالكي - أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، والذي تم خلاله تبادل وجهات النظر حول المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار المالكي، إلى "أهمية تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والاستفادة من في مختلف المجالات"، معربًا عن أمله في أن "تسهم زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في تعزيز الشراكة وفتح آفاق أرحب للتعاون". 

من جانبها، جددت السفيرة الأمريكية دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة "الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين".

Dr.Randa
Dr.Radwa