الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف على السجل الذهبي لمنتخب مصر بـ«أمم إفريقيا للشباب»

25-2-2017 | 20:17

تنطلق بالعاصمة الزامبية لوساكا، غدا الأحد، فعاليات بطولة الأمم الأفريقية للشباب دون 20 عام فى النسخة رقم 20، بمشاركة 8 منتخبات هى زامبيا البلد المنظم ومصر ومالى وغينيا فى المجموعة الأولى، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات السنغال وجنوب أفريقيا والكاميرون والسودان، وتستعرض الهلال اليوم فى التقرير التالى أبرز إنجازات المنتخب المصرى بالبطولة وعدد مرات الفوز بها.

حصل منتخب مصر للشباب على بطولة الأمم الأفريقية 4 مرات على مدار تاريخ مشاركاته بالبطولة، التي شهدت أجيال مختلفة من نجوم مصر عبر ما يقرب من 40 عاماً جاءت على النحو التالى:

جيل طاهر أبو زيد

فاز منتخب الشباب المصري بكأس إفريقيا لأول مرة عام 1981، تحت قيادة هاني مصطفى المدير الفني، وكانت البطولة تجرى بنظام الذهاب والإياب، وحقق منتخبا اللقب على حساب المنتخب الكاميروني بالفوز 2/ صفر ذهاباً والتعادل 1/1 إياباً في الدور النهائي.

وكان من أبرز لاعبي الفريق وقتها طاهر أبو زيد وعلاء ميهوب ومحمد حلمي وخالد القماش وحمادة صدقي ومحمد عاشور وفوزي عبد الرحمن وخالد الامشاطي ومحمد حشيش وأسامة عباس وهشام صالح وخميس حسن وعلاء نبيل.

جيل الشيشينى وهادى خشبة

وحقق منتخب الشباب البطولة للمرة الثانية عام 1991 تحت قيادة محمد أبو العز المدير الفني، في البطولة التي نظمتها مصر، وكانت المرة الأولى التي تقام فيها بنظام الدورة المجمعة بمشاركة 8 منتخبات، والتقى منتخبنا في المباراة النهائية مع ساحل العاج وفاز بها بهدفين مقابل هدف.

 

وضم الفريق نخبة من اللاعبين منهم يحيي نبيل وتامر عبدالحميد وسامى الشيشينى وهادى خشبة ومصطفى صادق وأحمد أيوب ووليد صلاح الدين وإبراهيم المصرى ونادر السيد وسمير كمونة ومؤمن عبد الغفار وعقل جاد الله.

جيل عماد متعب وعمرو ذكى

وفي بوركينا فاسو عام 2003 حقق منتخب الشباب لقبه الإفريقي الثالث، تحت قيادة حسن شحاتة المدير الفني، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على ساحل العاج بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وضم هذا المنتخب كوكبة من اللاعبين الذين لمعوا بقوة أمثال الراحل محمد عبد الوهاب وعماد متعب وحسني عبد ربه وأحمد فتحي وشريف إكرامي وعمرو زكي وهاني سعيد وأحمد سعيد وأمير عزمي وإسلام شكري.

جيل رامى ربيعة ومحمود كهربا

وبعد عشر سنوات فاز منتخبنا باللقب للمرة الرابعة، في البطولة التي نظمتها الجزائر عام 2013، وكان يقود المنتخب ربيع ياسين المدير الفني، وحقق منتخبنا اللقب بعد تغلبه على غانا بركلات الترجيح بخمسة أهداف مقابل أربعة، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1.

ومن نجوم هذا الجيل مسعد عوض ورامي ربيعة وصالح جمعة ومحمود عبد المنعم كهربا وأحمد حسن كوكا ومحمود حسن تريزيجيه وأحمد رفعت.

وجاء منتخب الشباب في المركز الثاني مرة واحدة، في البطولة التي نظمتها بنين عام 2005، بعد خسارته في النهائي أمام نيجيريا بهدفين دون رد.

واحتل منتخبنا المركز الثالث 3 مرات، الأولى عام 1993 في موريشيوس، بفوزه على إثيوبيا 3/ صفر، والثانية في إثيوبيا عام 2001، بالفوز على إثيوبيا بهدفين دون رد، والمرة الثالثة في جنوب إفريقيا عام 2011، بعد الفوز على مالي بهدف دون رد.