السبت 4 مايو 2024

للنساء... نصائح نفسية لتعزيز احترامك لذاتك وجعلك أكثر ثقة

احترام الذات

سيدتي4-4-2024 | 11:18

فاطمة الحسيني

تتمنى كل امرأة أن تكون ذات ثقة بالنفس، وأن تقدر نفسها وتحترمها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح النفسية، التي تساعدك في تعزيز احترامك لذاتك وجعلك أكثر ثقة، وفقاً لما نشر على موقع " real simple"....

  • لاحظي الأفكار التي تستنزف الثقة، حيث إن تعزيز الثقة واحترام الذات يتعلق حقًا بالعلاقة التي تربطك بنفسك وبالحوار المستمر الذي يدور في رأسك، لذلك حاولي البدء بالوعي بأفكارك ومشاعرك، ومعالجة الطريقة التي ترى بها نفسك وأنماط التفكير السلبي.
  • أحطي نفسك بالإلهام، وذلك بكتابة الاقتباسات أو الرسائل التي تلهمك وعرضها في مكان يسهل اكتشافه،  لذلك قومي بإنشاء قائمة تشغيل من الأغاني التي ترفع معنوياتك وتجلب لكي السعادة، ثم بغض النظر عن حالتك المزاجية، اختاري الاستماع إلى قائمة التشغيل هذه، ولا تستمعي إلى الموسيقى التي تحبطك وتؤكد مشاعرك السلبية، حيث أظهرت الدراسات أن الموسيقى يمكن أن تقاوم الاكتئاب، وتخفض مستويات الكورتيزول لديك، وتؤدي إلى مزاج إيجابي وزيادة التنظيم العاطفي.
  • الخوف من الفشل هو أحد قتلة الثقة المطلقة، وابدئي بالتخلي عن المعايير الثنائية، مما يدفعك إلى رؤية نفسك على أنك فاشل غير مناسب طوال الوقت، وبدلًا من تعريض نفسك للفشل بهدف مستحيل وهو أن تكون مثاليًا في جميع الأوقات، حدد أهدافًا قابلة للتحقيق للغاية وتقع ضمن نطاق سيطرتك.
  • المعرفة هي الثقة، وتوقفي مؤقتًا وفكر في سبب عدم ثقتك بنفسك، وخذي الأمور بين يديك، من خلال القراءة، وتعلم من خلال العمل وطلب المساعدة، و حاولي أن تتجاوز عن أخطائك فلابد من أن تتذكر أن الأخطاء جزءا من الحياة، لذلك عليك أن تغفر لنفسك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa