الجمعة 3 مايو 2024

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1445 .. «اللهم وفقنا لليلة القدر»

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

تحقيقات4-4-2024 | 11:39

مع حلول اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1445، يحرص الكثيرون على ترديد العديد من الأدعية في هذا اليوم من العشر الأواخر من رمضان، ومنها دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان، والذي يتحرى فيه وفي سائر الأيام العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، وخاصة الليالي الوترية منها كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحديد وقت ليلة القدر.

 

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

ومن صيغ دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1445، قول: " "اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ".

كما يمكن في هذا اليوم الدعاء بشتى صيغ الدعاء المأثورة، ومنها:

اللهم يا حبيب التائبين، ويا سرور العابدين، ويا قرة أعين العارفين، ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين، ويا ظهير المنقطعين ويا من حنت إليه قلوب الصديقين، اجعلنا من أوليائك المقربين، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين

اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلّم سلاماً تامّاً على نبيٍّ تنحلُّ به العُقَدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقضى به الحوائجُ وتُنالُ به الرغائبُ وحُسنُ الخواتيم ويُستَسقى الغمامُ بوجهه الكريم وعلى آلهِ

اللهم إنا نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، وقد أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم.

اللهمَّ اغمرني في بحر جودك، وأمدَّني بمددك الذي لا ينقطع، واحفظني بولايتك من الزَّلَل، واسترني عن سوء نفسي، واكسني من جمال حُبِّك وعطفك ولطفك وحنانك الحُلَل يا ربَّ العالمين.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ

اللهم ارزقنا منازل الشهداء، وعيش السعداء وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها يا رب العالمين.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد

اللهم تغمدني فيه بسابغ كرمك، واجعلني فيها من أوليائك، واجعله لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذُّخر.

 

دعاء يوم 25 رمضان

ومن صيغ الأدعية في هذا اليوم 25 رمضان، قول:

اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته، وذلَّ لك جسمه، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء عمن ناداه. يا ربنا اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

اللهم ارزقنا شفاعة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوردنا حوضه، واسْقِنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا. اللهم كما آمنَّا به ولم نره فلا تفرِّق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله.اللهم اجْزِه عنا خير ما جزيت به نبيًّا عن قومه، ورسولًا عن أمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم كما بلغتنا رمضان، نسألك يا الله أن تجعلنا ممن وفِّق لقيام ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر. اللهم ارزقنا خيرها، وعفوها، وكرمها، وفضلها، يا الله، يا الله، يا الله.

 

دعاء ليلة القدر

ومن صيغ دعاء ليلة القدر أيضا ما ورد عن النبي بقول "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا"، كما يمكن الدعاء بما يلي:

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سماواتك، وأجرني من عظيم بلائك.

اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الجن لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، سخِّر لي عبادك الطيبين من حولي، وسهِّل لي أموري، وارزقني من حيث لا أحتسب. ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.

اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهمَّ اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقَّى يا رب العالمين.

Dr.Randa
Dr.Radwa