الخميس 2 مايو 2024

سفير موسكو بواشنطن : الغرب بحاجة إلى التخلي عن فكرة هزيمة روسيا

أناتولي أنتونوف

عرب وعالم4-4-2024 | 14:00

دار الهلال

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف ، إنه يتعين على الغرب أن يتخلى عن الوهم بشأن إمكانية إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا إذا أراد استعادة ثقة موسكو.

وأضاف الدبلوماسي الروسي - في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الخميس-: "كل ما يحدث الآن هو الاختيار الحصري للغرب، الذي سحق أساسيات الدبلوماسية ومبدأ عدم تجزئة الأمن واستغلال ثقة الاتحاد الروسي لسنوات عديدة". 

وتابع: "من أجل استعادتها، يتعين على شركائنا السابقين أن يتخلوا عن الأوهام حول إمكانية إلحاق هزيمة استراتيجية بنا، وأن يتعلموا احترام المصالح الأساسية للدول الأخرى".

وأضاف أن روسيا لن تقبل محاولات الدكتاتورية أو التدخل في شؤونها الداخلية أو رغبة الولايات المتحدة في فرض قيمها ونموذجها لتنمية الدولة.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن هذه التصريحات جاءت ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأنه على موسكو تغيير سلوكها من أجل الحصول على فرصة لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضاف: "ليس من حق الأمريكيين أن يقدموا لنا النصيحة"، مضيفا أن المسؤولين الأمريكيين عبروا عن أفكار مماثلة حتى قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ولم يكونوا مستعدين لإدراك أن روسيا "لن تتخلى عن حماية مصالحها الحيوية والسياسة الخارجية السيادية".

Dr.Randa
Dr.Radwa