الخميس 2 مايو 2024

حملات رقابية متنوعة لضبط الأسواق بعدد من المحافظات

حملات رقابية

محافظات4-4-2024 | 14:12

دار الهلال

نفذ عدد من محافظات الجمهورية حملات رقابية وتفتيشية متنوعة على الأسواق والمحال التجارية والأنشطة التجارية؛ لحماية حقوق المواطن واتخاذ ما يلزم قانونا تجاه غير الملتزمين. 

ففي الشرقية، قال المحافظ الدكتور ممدوح غراب إن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لضبط الأسواق وخفض أسعار السلع. 

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة التموين فايزة عبدالرحمن استمرار ضبط الأسواق والتصدي لعمليات تهريب السلع وتخزينها بهدف إعادة بيعها بالسوق السوداء، وضبط المتلاعبين في أسعار السلع المدعمة والمتاجرين بالسلع الفاسدة منتهية الصلاحية.

وأوضحت أنه خلال مارس الماضي نفذت مديرية التموين عددًا من الحملات التموينية أسفرت عن تحرير 3891 محضرًا منها 2064 محضرًا ضد المخابز البلدية والسياحية المخالفة، و827 محضرًا بالأسواق ومحطات الوقود ومستودعات البوتاجاز؛ لوجود مخالفات.

وأضافت أنه تم ضبط 27.5 طن سلع غذائية منها 17 طن دقيق وطن أرز، وطن سكر، و7 أطنان زيت وطن ملح وطن مكسبات طعم و500 كجم لحوم مجمدة، جميعها سلع مجهوله وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط منتجات أخرى بعضها مجهولة المصدر والأخرى منتهية الصلاحية منها 70 جوال سماد اليوريا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي المنيا، تمكنت مديرية التموين من ضبط 93 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات تفتيشية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية؛ لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، ورفع مستوى الخدمات المقدمة.

وقال وكيل وزارة التموين بالمحافظة إن المخالفات المضبوطة تشمل 63 مخالفة في المخابز البلدية، و26 مخالفة في الأسواق، و4 مخالفات لبيع أسطوانات بوتاجاز بأزيد من السعر المقرر. 

وفي كفر الشيخ، تابع المحافظ جمال نور الدين جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، في حملات تطبيق التعريفة الموحدة لمركبات "التوكتوك" والمقررة بـ5 جنيهات وإعلانها في مكان واضح للمواطنين، فضلًا عن ضبط مركبات "التوكتوك" المخالفة.

وكلف رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع وحدات إدارة المرور لمتابعة الالتزام بالأجرة المقررة وخطوط السير لسيارات التاكسي والتوكتوك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وفي الوادي الجديد، تفقد المحافظ محمد الزملوط سوق الفرافرة الحضاري، مشيدًا بتنوع الأنشطة التجارية وانتظام عمل السوق الذي يتيح مكان حضاري للباعة والمواطنين من أهالي المركز.

ووجه بالإعلان عن الأسعار بشكل واضح بالمحال لمنع استغلال المواطنين، وتوفير كميات من الأسماك الطازجة من إنتاج بحيرة باريس بالسوق، وبمتابعة انتظام أصحاب المحال بتشغيلها وفي حال عدم الجدية يتم سحبها وإعادة طرحها.

ويعد سوق الفرافرة من ضمن أسواق المحافظة التي شهدت تطويرًا حضاريًا ضمن خطة المحافظة لتطوير مختلف الأسواق بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات والتنسيق الحضاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa