الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 رمضان.. عودة الرسول من غزوة تبوك والناصر محمد بن قلاوون يخرج من مصر

حدث في رمضان

تحقيقات5-4-2024 | 01:49

يوافق اليوم 26 رمضان، ذكرى عدد من الأحداث التاريخية حيث عاد النبي صلى الله عليه وسلم من آخر غزواته وهي غزوة تبوك، وذكرى مقتل الخليفة العباسي الثلاثي أبو جعفر الراشد بالله منصور بن المسترشد بالله العباسي وكذلك ذكرى خروج الناصر محمد بن قلاوون من مصر وعزل نفسه من السلطنة.

 

حدث في 26 رمضان عودة الرسول من غزوة تبوك

في مثل هذا اليوم عام 9 هـ - عودة الرسول محمد من غزوة تبوك، التي تخلّف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد الرسول دخل المسجد فصلّى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه، وكانت غزوة تبوك هي الغزوة التي خرج الرسول محمد لها في رجب من عام 9 ھـ بعد العودة من حصار الطائف بنحو ستة أشهر، وتُعد آخر الغزوات التي خاضها الرسول.

 

حدث في 26 رمضان ثورة الزنج في البصرة

في مثل هذا اليوم عام 255 هـ - نشوب ثورة الزنج بمدينة البصرة بقيادة علي بن محمد بن عيسى البرقعي وبمعاونة القرامطة، وكانت هذه الثورة على الخلافة العباسية في منتصف القرن الثالث الهجري، تمركزت حول مدينة البصرة، جنوب العراق اليوم، وامتدت لأكثر من 14 عاما (869 - 883م) قبل أن تنجح الدولة العباسية في هزيمتها.

 

 

حدث في 26 رمضان مقتل الخليفة الثلاثون من العباسيين

في مثل هذا اليوم عام 532 هـ - مقتل الخليفة الثلاثون من خلفاء بني العباس، وهو الراشد بالله منصور بن المسترشد بالله العباسي، على أبواب أصبهان، حيث بويع الخليفة الراشد بالخلافة بعد أبيه المسترشد بالله في 17 من ذي القعدة سنة 529هـ، وحاول الثأر لأبيه المقتول ولكن السلطان السلجوقي مسعود بن محمد بن ملكشاه سار إلى بغداد وحاصرها وأرغم الخليفة على الهرب إلى الموصل والاحتماء بعماد الدين زنكي خلع من الخلافة في رمضان سنة 530هـ. ثم قتل على أبواب أصبهان في سنة 532 للهجرة.

 

 

حدث في 26 رمضان خروج الناصر محمد بن قلاوون من مصر

في مثل هذا اليوم عام 708 هـ - خروج الناصر محمد بن قلاوون من مصر بحجة أنه يريد الحج، ولكنه توجه نحو الكرك وعزل نفسه من السلطنة فتولاها بيبرس الجاشنكير، وكان الناصر من أبرز سلاطين الأسرة القلاوونية والدولة المملوكية، خاض حروباً ضد الصليبيين والمغول، وحروباً إصلاحية في الداخل ضد الفساد، وشهدت مصر في فترة حكمه الثالثة نهضة حضارية وعمرانية لم تشهدها في عهد أي سلطانٍ آخر من سلاطين الدولة المملوكية.

بداية حرب القرم

في مثل هذا اليوم عام 1269 هـ - جيش الإمبراطورية الروسية يغزو الدولة العثمانية معلنًا بداية حرب القرم، وهي حرب قامت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية في 4 أكتوبر 1853، واستمرت حتى 1856م.

 

انعقاد مؤتمر أكرا

 في مثل هذا اليوم عام 1377 هـ - انعقاد مؤتمر أكرا والذي عقد بناء على مجهودات رئيس غانا كوامي نكروما، ويعتبر هذا المؤتمر نواه للوحدة الأفريقية، حيث يعد هذا المؤتمر من أقدم المحاولات الرسمية لعقد مؤتمر إفريقي في الفترة بين (15- 24 نيسان عام 1958م)، وحضرته الدول المستقلة حينئذ.

Dr.Randa
Dr.Radwa