الأحد 5 مايو 2024

علماء ومفكرون في الإسلام| «عبد القاهر الجرجاني» (30-26)

عبد القاهر الجرجاني

ثقافة5-4-2024 | 15:57

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

ونقدم في هذه الحلقة من السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

 

عبد القاهر الجرجاني.. أحد مؤسسي علم البلاغة

يعد أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجُرْجَانِيّ (400 - 471هـ/1009- 1078م) أحد مؤسسي علم البلاغة، ويعد كتاباه: "دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة"، من أهم الكتب التي أُلفت في هذا المجال.

نشأ عبد القاهر في جرجان وهي أحد المدن الشهيرة في إيران الآن، لأسرة فقيرة، ولكنه كان يحب العلم منذ صغره، ومطلع على الثقافة، وكان يحب أن يقرأ كثيرًا، وخاصةً في مجال النحو والأدب، حتى صار نحوي ومتكلم.

وعلى الرغم من عشقه للغة والأدب لم يستطيع أن يخرج من مدينته للدراسة ولكن عوضه الله عن ذلك حيث كان له عالمين كبيرين كانا يعيشان في جرجان وهما: أبو الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسي النحوي، نزيل جرجان، الذي أخذ منه العلم، والقاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، قاضي جرجان من قبل الصاحب بن عبّاد، والذي أخذ منه علوم الأدب، وقرأ كتابه الوساطة بين المتنبي وخصومه.

ترك الجرجاني آثارًا مهمة في الشعر والأدب والنحو وعلوم القرآن، كـ ديوان في الشعر، وكتب عدة في النحو والصرف نذكر منها كتاب "الإيضاح في النحو" وكتاب "الجمل"، أما في الأدب وعلوم القرآن فكان له: "العوامل المئة" و"إعجاز القرآن" و"الرسالة الشافية في الإعجاز" و"دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة" وقد أورد في كتابيه الأخيرين، معظم آرائه في علوم البلاغة العربية.

و"دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة" تعد من أهم الكتب التي أُلفت في هذا المجال، الذي ألفهما الجرجاني وذلك لبيان إعجاز القرآن الكريم وفضله على النصوص الأخرى من شعر ونثر.

وقد قيل عنه: كان ورعًا قانعًا، عالمًا، ذا نسك ودين، كما ألف العديد من الكتب، وله رسالة في إعجاز القرآن بعنوان "الرسالة الشافية في إعجاز القرآن" حققها مع رسالتين أخريين للخطابي والرماني في نفس الكتاب كل من محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، وهي من أفضل ماكُتِب في الإعجاز نفى فيها الجرجاني القول بالصرفة، مؤيداً كلامه بالأدلة القاطعة، والحجج الدامغة.

Dr.Randa
Egypt Air