الإثنين 6 مايو 2024

بعد حصوله على جائزة زايد للكتاب.. تعرف على «سفينة الملك ونفيسة الفلك» للدكتور مصطفي سعيد

غلاف كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك

ثقافة4-4-2024 | 18:45

إسلام علي

أعلنت اليوم جائزة الشيخ زايد للكتاب الفائزين بجميع فروعها، ومن ضمن الفائزين في فرع " تحقيق المخطوطات"، الدكتور مصطفي سعيد عن دراسته الأكاديمية بعنوان "سفينة الملك ونفيسة الفلك (شهاب الدين) الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس" الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023. 

ويعتبر هذا العمل البحثي من أهم الأعمال البحثية التي صدرت عن الموسيقي العربية في السنوات الأخيرة.إذ قدم معلومات تاريخية عن الموسيقي العربية التي كانت مستخدمة في القرن التاسع عشر. 

وينقسم العمل إلى ثلاثة أقسام، كان القسم الأول بعنوان"سفينة الملك ونفسية الفلك" يتحدث عن أهم مجموعات الموشحات العربية التي ألفها"شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر السهروردي" المتوفي عام 632هجريا.
ويناقش الكاتب في ذلك القسم الطريقة التي اتبعها السهروردي في تأليف الموشحات، فضلا عن تقديمه لشرح لجميع الموشحات التي وضعها من الناحية الموسيقية موسيقيا. 


 أما عن القسم الثاني فكان دراسة شاملة للمقامات الموسيقية التي وجدت في الموشحات، ويقارن بين المقامات العربية السابقة والمقامات الحديثة.


واعتمد القسم الثالث والأخير علي دراسة الموسيقي في القرن التاسع عشر، مع التركيز علي التغيرات التي حدثت في مقامات الموسيقي العربية في ذلك الزمان وتأثير الموسيقي الغربية علي الموسيقي العربية. بالإضافة إلى تقديم معلومات عن أهم الموسيقين في مصر في تلك الحقبة.


ومصطفي سعيد، هو أستاذ الموسيقي العربية في بجامعة حلوان، وحصل علي درجة الدكتوراة في الموسيقى العربية من جامعة القاهرة عام 1998.


وحاز الدكتور مصطفي سعيد علي على العديد من الجوائز العلمية والأدبية مثل جائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2005م، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام2015م.


 ولديه العديد من الدراسات في مجال الموسيقى العربية ومنها :موسيقى المقامات العربية في القرن التاسع عشر:دراسة تاريخية تحليلية" الذي صدر عام 2001م. و"الموشحات العربية: دراسة تاريخية تحليلية" الصدار عام 2005م."ودور الموسيقى في الثقافة العربية" عام 2010م.و "موسيقى المقام العربية: دراسة نظرية وتطبيقية" عام2015م.

وألف العديد من المؤلفات الموسيقية ومنها "سمفونية القاهرة" و"كونشيرتو للعود والأوركسترا".

Egypt Air