الخميس 2 مايو 2024

للنساء.. 10 أسباب تجعلك تتناولين الزنك

أطعمة غنية بالزنك

سيدتي5-4-2024 | 01:13

عزة أبو السعود

يعد الزنك من المعادن الطبيعية واللازمة  لصحة المرأة بشكل خاص، فهو يحتوي علي العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض.

وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للزنك وبعض الأطعمة الغنية بالزنك وفقا لما نشر على موقع " healthshots "، وإليكِ التفاصيل..

-  وجدت دراسة نشرتها الجمعية الأمريكية للتغذية أن الزنك يدعم وظيفة الخلايا المناعية، مثل الخلايا التائية (خلايا الدم البيضاء) والخلايا القاتلة الطبيعية، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة الالتهابات والأمراض. من خلال تعزيز الاستجابة المناعية، يساعدك الزنك على البقاء بصحة جيدة.

- يحتوي الزنك على خصائص مضادة للالتهابات وينظم مستويات الهرمونات، مما يجعله فعالا في الحد من ظهور حب الشباب" . بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزنك في التحكم في إنتاج الزهم، وهي مادة دهنية يمكن أن تسد المسام وتساهم في تكوين حب الشباب. ليس فقط الجلد، يمكن للزنك أن يساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر.

- تعتبر هشاشة العظام، مصدر قلق كبير للنساء، خاصة مع تقدمهن في السن. يلعب الزنك دورًا حاسمًا في تكوين العظام وتجديدها، مما يساهم في كثافة العظام وقوتها، وذلك من خلال ضمان تناول كمية كافية من الزنك، يمكن للنساء دعم صحة عظامهن وتقليل خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

- تساعد مستويات الزنك الكافية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال دعم تحلل وامتصاص الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في الجسم.

- وفقا للدراسات أن الزنك أحد مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وحماية أنسجة العين من الأضرار التأكسدية. ومن خلال دعم صحة العين، يساهم الزنك في الحفاظ على رؤية واضحة ومنع فقدان البصر لدى النساء.

- وفقًا لدراسة نشرتها مجلة DARU للعلوم الصيدلانية، يساعد الزنك على منع الارتفاعات والتقلبات المفاجئة في مستويات السكر في الدم. وهذا مفيد بشكل خاص للنساء المصابات بداء السكري أو المعرضات لخطر الإصابة بالحالة.

- الزنك ضروري للصحة الإنجابية والخصوبة لدى النساء. ويشارك في إنتاج ونضوج البويضات، وكذلك في تنظيم الهرمونات طوال الدورة الشهرية، كما تشير دراسة نشرتها جمعية دراسة التكاثر أن الزنك يحسن من عملية الإباضة، ما يزيد من احتمالية الحمل.

- يلعب الزنك دورًا حاسمًا في الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ. وفقا لدراسة ، يلعب الزنك دورا هاما في وظائف المخ الفسيولوجية والمرضية ويعزز التأثيرات المضادة للأكسدة واستجابات الجهاز المناعي. قد يساعد في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر ودعم الصحة العقلية لدى النساء.

- يساهم الزنك في دعم صحة القلب من خلال تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ووظيفة الأوعية الدموية، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

- ارتبط نقص الزنك بضعف حاسة التذوق والشم، مما قد يؤثر أيضًا على شهيتك. للسماح لحواسك بالعمل بشكل صحيح، يجب أن يكون نظامك الغذائي غنيًا بالزنك.

- وإليكِ أهم الأطعمة الغنية بالزنك...

1- المحار

2- اللحوم

3 - الدواجن

4- المكسرات (مثل الكاجو واللوز)

5- البذور (مثل بذور اليقطين والسمسم)

6- البقوليات (مثل الحمص والعدس)

7- الحبوب الكاملة (مثل القمح والكينوا)

8 - منتجات الألبان (مثل الجبن والحليب)

9 - الخضار الخضراء (مثل السبانخ)

10- أنواع معينة من المأكولات البحرية (مثل سرطان البحر وجراد البحر)

Dr.Randa
Dr.Radwa