الخميس 2 مايو 2024

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية

الصحف المصرية

أخبار5-4-2024 | 10:46

دار الهلال

سلط عدد من كبار الصحف المصرية؛ الصادرة اليوم/الجمعة/، الضوء على مجموعة من الموضوعات التي تهتم بالشأنين المحلي والعالمي.

فتحت عنوان/ المقاومة دفاع شرعي أم إرهاب ؟/، قال الكاتب فاروق جويدة، في مقاله/هوامش حرة/، إن حرب غزة حملت عددا من المفاجآت لإسرائيل وربما غيرت هذه المفاجآت مواقف عدد من الدول العربية بل إنها غيرت حسابات أمريكا ودول أوروبا.

وأوضح الكاتب أن أولى هذه المفاجآت كان توقيت هجوم حماس على إسرائيل يوم ٧ أكتوبر، مما أربك أجهزة الأمن والمخابرات ليس فى إسرائيل وحدها ولكن على مستوى العالم بما فى ذلك أمريكا وأوروبا والدول العربية والسلطة الفلسطينية بكل أجهزتها التى تتعاون مع إسرائيل فى ظل ما يسمى التنسيق الأمنى .. كانت مفاجأة ٧ أكتوبر أخطر ما تعرضت له إسرائيل، خاصة أمام فشل أجهزتها الأمنية التى خضعت للتحقيق والإدانة.. كانت الأنفاق التى امتدت لـ٧٠٠ كيلو متر فى غزة أخطر ما اكتشفته إسرائيل فى أثناء الحرب وهى قضية أمنية من الدرجة الأولى كيف أنشئت هذه الأنفاق وأين كانت أجهزة الكيان الصهيونى من ذلك كله خاصة أن الأنفاق كانت أهم القواعد التى اعتمدت عليها قوات المقاومة فى استمرار المعارك.

وأوضح الكاتب أنه رغم الدعم الأمريكى الأوروبى للجيش الإسرائيلى فإنه لم يستطع أن يحسم المعركة بل إن العالم شهد كيف استطاعت المقاومة أن تلقن الجيش الذى لا يقهر درسا فى المواجهة رغم الطيران والأسلحة المحرمة دوليا والقنابل العنقودية.. كانت جميع الأطراف تشاهد الموقف وتنتظر هزيمة حماس وتعليق قادتها على المشانق، وكان الصمت العاجز اكبر إدانة للجميع.

وقال، إن الشيء المؤكد أن إسرائيل خسرت الحرب رغم الثمن الرهيب الذى تحمله سكان غزة موتا ودمارا، وكان أكبر دليل على خسارة إسرائيل أنها لجأت إلى أحط وسائل القتل وهى تجويع شعب غزة فى واحدة من أسوأ المواقف فى الحروب وكانت هذه أكبر دليل على أن إسرائيل خسرت كل شيء.

في حين قال الكاتب عبدالرازق توفيق، في عموده من آن لآخر بصحيفة الجمهورية، تحت عنوان مصر كسبت الرهان، إن (مصر ــ السيسي) تحظى باحترام وثقة وتقدير جميع دول العالم لأنها لم تتهم يوما بإساءة أو تتدخل في شئون دولة أو تطمع فيها في ظل أزماتها ومعاناتها أو تحولها إلى مجرد أشلاء ولم تؤجج صراعا، أو تشغل حريقا أو تحدث وقيعة بين دولتين، هي مثال للشرف والأمانة والصدق جل أهدافها أن يسود السلام والأمن والاستقرار المنطقة والعالم، وأن تتوقف آلة القتل والخراب والدمار التي لم تحقق أي نتيجة سوى مزيد من المعاناة والفقر والقتل في عالم أصبح الصراع عنوانه الرئيسي.

وأوضح الكاتب، أن ثوابت مصر الشريفة وعقيدتها في الخير والحق والعمران والبناء والصدق والشرف والحكمة هذه هي المبادىء التي رسخها الرئيس السيسي كانت ومازالت هي سر النجاح والتفوق لأن من يزرع الخير لا يحصد إلا الخير، وأن الحق دائما يهزم الباطل وأن البناء والتعمير يهزم التخريب والتدمير وأن الصدق دائما يهدي إلى البر والخير؛ لذلك انتصرت (مصر ــ السيسي) وامتلكت القوة والقدرة وتحقق التفوق الإستراتيجي والتحول إلى قوة إقليمية عظمى.

Dr.Randa
Dr.Radwa