الأربعاء 1 مايو 2024

وزير الخارجية الكوري الجنوبي يناقش دعم أوكرانيا والتعاون بين بيونج يانج وموسكو في اجتماع الناتو

كوريا الجنوبية

عرب وعالم5-4-2024 | 17:39

دار الهلال

ناقش وزير الخارجية الكوري الجنوبي "جو تيه-يول" دعم أوكرانيا والتعاون العسكري بين بيونج يانج وموسكو خلال اجتماع منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتعهد "جو" - وفقا لبيان لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم /الجمعة/ - بمواصلة دعم أوكرانيا في جلسة شارك فيها مملثون عن الدول الشريكة للناتو في مطنقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك اليابان وأستراليا ونيوزيلندا، في بروكسل.
وقال وزير الخارجية الكورية الجنوبية إن سول تخطط لتقديم حزمة مساعدات متوسطة وطويلة الأمد بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي إلى أوكرانيا بدءا من هذا العام وتقديم 12 مليون دولار أمريكي لإعادة تأهيل الجنود الأوكرانيين المصابين من خلال الصندوق الاسئتماني للناتو لمساعدة أوكرانيا.
وأشار إلى أن دعم كوريا الشمالية للأسلحة لروسيا لا يؤثر على أمن أوروبا فحسب، بل يؤثر أيضا على شبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، مضيفا أن نقل موسكو للتكنولوجيا العسكرية وإمداد بيونج يانج بالنفط المكرر سيهددان نظام منع الانتشار العالمي.
وقامت موسكو وبيونج يانج بتعميق العلاقات العسكرية منذ القمة بين زعيميهما في مركز فضائي روسي في سبتمبر الماضي. واتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها كوريا الشمالية بتسليم أسلحة لروسيا لدعم حربها في أوكرانيا.
وقالت الوزارة إن "جو" انتقد الفيتو الذي استخدمته روسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مؤخرا ضد تمديد ولاية لجنة لمراقبة العقوبات على كوريا الشمالية، وشبهه بتدمير كاميرا مراقبة لمنع القبض على مجرم.
وتعهد وزير الخارجية الكوري الجنوبي بتعزيز بالشراكة مع الناتو، وأعرب أعضاء الحلف عن وجهة النظر حول أهمية التعاون مع الدول الشريكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ للتعامل بفعالية مع التهديدات الأمنية العابرة للحدود الوطنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa