الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 رمضان.. فرض زكاة الفطر وعبد الملك بن مروان يتولى الخلافة الأموية

زكاة الفطر

تحقيقات6-4-2024 | 10:07

يوافق اليوم 27 رمضان ذكرى فرض زكاة الفطر وذلك في العام الثاني للهجرة كما يوافق اليوم ذكرى تولي عبد الملك بن مروان الخلافة الإسلامية بعد وفاة والده مروان بن الحكم.

 

زكاة الفطر

في مثل هذا اليوم عام 2هـ - فرض زكاة الفطر في المدينة المنورة، حيث فرضت زكاة الفطر جبر الخلل الواقع في الصوم، كما يجبر سجود السهو الخلل الواقع في الصلاة ولتعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لا يبقى أحد يوم العيد محتاجًا إلى القوت والطعام، وهي فرض على كل مسلم عنده قوت يومه، يخرجها عن نفسه وعن من يعول.

 

عبد الملك بن مروان بن الحكم يتولَّى الخلافةَ

في مثل هذا اليوم عام 65هـ - عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمويّ القرشيّ يتولَّى الخلافةَ الإسلامية، بعد وفاة والده مروان بن الحكم، الذي لم يستمر في الحكم إلا عشرة أشهر وعِدَّة أيام، كان عبد الملك بن مروان الخليفة الخامس من خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية، حيث استلم الحكم بعد أبيه مروان بن الحكم سنة 65 هـ الموافق 684م، وحكم دولة الخلافة الإسلامية واحدًا وعشرين عامًا.

 

وفاة محمد بن أبي عامر

في مثل هذا اليوم عام 392هـ - وفاة المنصور بن أبي عامر، حاجب الخلافة والحاكم الفعلي للخلافة الأموية في الأندلس في عهد الخليفة هشام المؤيد بالله، مارس سلطة غير عادية في الخلافة الأندلسية، في جميع أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية وفي جزء من المغرب العربي. وقام بتأسيس دولة داخل دولة وعُرفت تلك الدولة باسم الدولة العامرية، وأرسى قواعد الحكم لأبناءه، إلا أن الأمر لم يستمر طويلاً حيث انتهت سيطرتهم على حكم الأندلس بعد أقل من عقد من الزمن على وفاته، بعد أن ساد الأندلس فترة من الاضطرابات التي نتجت عن التصارع على الخلافة.

 

سيف الدين قطز يدخل دمشق

في مثل هذا اليوم عام 658هـ - دخول سيف الدين قطز إلى دمشق بعد انتصاره في معركة عين جالوت، والتي تعد أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي؛ إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا.

 

كتاب نفح الطيب

في مثل هذا اليوم عام 1038هـ - الانتهاء من تأليف كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب الذي عمل عليه المقري التلمساني، وقد قام لاحقاً بإلحاق فصول إليه أتمها في ذي الحجة سنة 1039هـ.

 

وفاة أحمد عرابي

في مثل هذا اليوم عام- 1329 هجرية الموافق 21 سبتمبر 1911 توفي الزعيم أحمد عرابي، قائد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق والذي شغل منصب ناظر الجهادية لفترة.

Dr.Randa
Dr.Radwa