الإثنين 6 مايو 2024

علماء ومفكرون.. مشاهير الفكر الإسلامي| « سيبويه» (30-28)

سيبويه

ثقافة7-4-2024 | 15:07

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

سيبويه

عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، يُكنى أبو بشر، ويُلقب بـ "سيبويه" ومعنى اسم سيبويه (رائحة التفاح)، (148 هـ - 180 هـ / 765 - 796م)، عرف عنه أنه إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو، حيث تعلم النحو والأدب عن الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويونس بن حبيب، وغيرهم...

ومن أهم مؤلفاته كتابه الذي يحمل اسمه (كتاب سيبويه) والذي قام بتأليفه في القرن الثاني للهجرة، وسمي هكذا نظرًا لأنه تركه دون أن يعنونه، ولا نعرف السبب تاريخيًّا لأنه في هذا الوقت كان العلماء من قبله ومن بعده يضعون لمؤلفاتهم عناوين، ويقول البعض أن عدم وضع عنوان لكتابه يرجع أن الموت خطفه شابًّا فلم يتمكن من معاودة النظر فيه واستتمامه، وقد سماه الناس قديمًا (قرآن النحو)،  ويعتبر هذا الكتاب أول كتاب منهجي ينسق قواعد اللغة العربية ويدونها.

وقال الجاحظ عن كتاب سيبويه: أنه «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله»، وقال عنه السيرافي: وكان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علَمًا عند النحويين، «فكان يقال بالبصرة، قرأ فلان الكتاب، فيُعلَم أنه كتاب سيبويه»، وقال الجرمي: «أنا منذ ثلاثين سنة أفتي الناس في الفقه من كتاب سيبويه».

ونظرًا لأن سبيويه مات في ريعان شبابه لم يكن له تلاميذ كثيرون، ولكن من أبرز من تتلمذوا على يديه ونَجَم عنه من أصحابه: أبو الحسن الأخفش، وقُطْرب ويقال: إنه إنما سمِّي قطربًا لأن سيبويه كان يخرج فيراه بالأسحار على بابه، فيقول له: إنما أنت قطرب ليل، والقُطْرب: دويبة لا تزال تدبُّ، ولا تفتر.

Egypt Air