الجمعة 24 مايو 2024

شمس الثقافة تشرق من الجنوب

مقالات7-4-2024 | 13:46

تتميز مصر بتنوع الثقافات داخل الوطن وهذا التنوع يزيد من قوة الانتماء للوطن ووحدة الشعب ومنذ عدة أيام تابعت المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب الذي يقام سنويًا فى محافظة مختلفة من محافظات الصعيد و يهدف إلى تعزيز ونشر الفن المسرحي في تلك المناطق، وتعزيز الحوار الثقافي والفني بين الفنانين والجمهور في المنطقة. ويضم عروضًا مسرحية متنوعة من مختلف الأنواع والتصنيفات، بمشاركة فرق مسرحية محلية ووطنية

هذا المهرجان الذي يمثل اهم حدث ثقافي في الجنوب بجانب المهرجانات الأخرى ويلقي الفن الجنوبي ببشرته السمراء قبولا متميزا عند جموع الشعب بمختلف ثقافاته وأعتقد أن نجوم الجنوب ومنهم النجم الأقرب لقلوب المصريين محمد منير بفنه الذي قدمه طوال خمسين سنة تقريبا أثر بالغ في ارتباط الشعب بالجنوب وتفاعله معه إلى أن انتشرت ثقافة الجنوب عربيا ودوليا ولا ننسى الفنان العالمي علي كوبانا الذي نشر الفن النوبي في العالم وأشهر منولوجست الراحلة ثريا حلمي والكاتب صفاء عامر والشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودي وغيرهم من نجوم الصعيد الذين أثروا الفن والثقافة .

هذا النجاح شجع بعض المثقفين علي تبني نشر وتنمية وصقل المواهب الشابة من خلال  تنظيم العديد من الورش في مختلف المجالات الفنيه والثقافيه وطرح نتائج هذه الورش في مهرجان مسرح الجنوب الذي انتهت دورته الثامنة بنجاح غير مسبوق.

واشيد بالتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني ووزارات الثقافة والشباب والرياضة ومحافظة قنا في النجاح الذي وصل اليه مهرجان مسرح الجنوب الذي يعد حدثًا مهمًا في المشهد الثقافي والفني في مصر، وساهم في إثراء المشهد المسرحي وتعزيز التواصل الثقافي بين المناطق المختلفة في البلاد.

فقد تم اختيار العروض بعناية لضمان جودتها وتنوعها، وتشمل العروض المسرحية الكلاسيكية والمعاصرة، بالإضافة إلى العروض الموسيقية والرقص والأعمال الدرامية الأخرى.

كما وفر المهرجان فرصة للفنانين المسرحيين المحليين لعرض أعمالهم والتواصل مع الجمهور والفنانين من خلال ورش العمل والمنتديات والنقاشات التي عقدت على هامش المهرجان.

بالإضافة إلى ذلك ساهم مهرجان مسرح الجنوب في تعزيز السياحة الثقافية وجذب العديد من الزوار من داخل مصر وخارجها لحضور العروض واستكشاف الثقافة والتاريخ الغني لتلك المناطق.

لقد آن الأوان لينال  هذا الزخم الفني الذي تبناه مؤسسة س للثقافة والإبداع وهي مؤسسة غير حكومية اهتمام ورعاية الدولة ليس بشعار المهرجان تحت رعاية .. ولكن الرعاية المنشودة هو توفير الدعم المالي والمادي للورش الفنية  التي تبنت المواهب من الهواة في مختلف الفنون لإعادة إنتاج فنانين ومثقفين محترفين ليستمر سطوع شمس الجنوب.