الأربعاء 1 مايو 2024

علماء ومفكرون.. مشاهير الفكر الإسلامي| « الفراهيدي » (30-29)

الخليل بن أحمد الفراهيدي

ثقافة8-4-2024 | 16:49

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

الخليل بن أحمد الفراهيدي.. "واضع علم العروض"

الخليل بن أحمد الفراهيدي فهو شاعر ونحوي عربي وبصري (100 - 173 هـ / 718 - 791 م) من أئمة اللغة والأدب، وهو الذي وضع علم العروض، وعلامات الحركات، أخذه من علم الموسيقى وكان عارفا بها، حيث درس الموسيقى والإيقاع في الشعر العربي ليتمكّن من ضبط أوزانه.

عرف عنه أنه كان يعيش زاهدًا تاركًا لزينة الدنيا، محبًا للعلم والعلماء كثيرًا، وكان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق الثياب، متقطع القدمين، مغمورا في الناس لا يعرف، قال النَّضْر بن شُمَيْل: ما رأى الرأوون مثل الخليل ولا رأى الخليل مثل نفسه.

وتلقى على يديه العلم العديد من أبرز العلماء الذين أصبح لهم شأن كبير وعظيم في علوم اللغة العربية، ومن أشهرهم: (الأصمعي، الكسائي، سيبويه، الليث بن المظفر الكناني، النضر بن شميل، عبد الله بن أبي إسحاق، غالب القطان، علي بن نصر الجهضمي، وهب بن جرير، العوام بن حوشب، عاصم الأحول، حدث عن أيوب السختياني، وغيرهم..).

ويعد الفراهيدي أول عالم أخضع عروض الشعر العربي الكلاسيكي لتحليل صوتي مفصل، كما قدم أيضًا أول وأقدم قاموس للغة العربية باسم "كتاب العين"، كما قدم نظام علامات التشكيل في النص العربي، وهي عبارة عن رموز نصية ثانوية توضع أعلى الحرف العربي، أو أسفله لتوضح طريقة وكيفية نطق الحرف.

أطلق عليه "النجم الساطع" لمدرسة نحاة البصرة، لأنه عالم موسوعي وباحث، وكان رجلاً صاحب تفكير أصيل، كما وُصف أيضًا بالرائد الأول لعلم المعجميات.

Dr.Randa
Dr.Radwa