الجمعة 21 يونيو 2024

كسوف كلي للشمس خلال ساعات.. هل سيُرى في مصر؟

كسوف الشمس

تحقيقات8-4-2024 | 12:48

أماني محمد

تشهد الكرة الأرضية خلال ساعات حدوث كسوف الشمس الأول في 2024، وهو كسف كلي خلال ستختفي الشمس تماما تحل ظل القمر، في ظاهرة فلكية يحرص الكثيرون على متابعتها حول العالم، فيما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية هل سيرى كسوف الشمس في مصر أم لا، حيث ستتأثر به أنحاء متفرقة من العالم.

 

كسوف الشمس

ووفقا للتوقعات الفلكية، فمن المرتقب أن يحدث اليوم عند اقتران شهر شوال لعام 1445هـ كسوفاً كلياً للشمس، وهو كسوف الشمس الأول في 2024، والذي يمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيكون الكسوف جزئيا ويمكن رؤيته في غرب أوربا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

وتستمر مدة الكسوف كاملة منذ بدايته وحتى نهايته نحو خمس ساعات وعشر دقائق تقريبا، إلا أن الكسوف الكلي سيغطي مساحة عرضها 197.5 كم، وسيستغرق مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية، وفي وقت ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس.

 

هل سيرى كسوف الشمس في مصر؟

ووفقا لمعهد البحوث الفلكية فإن كسوف الشمس اليوم لا يمكن رؤيته في مصر وكذلك لا يمكن رؤيته في المنطقة العربية، حيث سيتزامن مع وقت الليل، وسيبدأ بعد الساعة الخامسة من عصر اليوم وفقا لتوقيت مصر.

 

نصائح لرصد الكسوف

ولا تنصح المؤسسات الفلكية بالرؤية المباشرة للشمس خلال الكسوف، حتى لا تتضرر بسبب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الحمراء، ولرصد الكسوف يجب استخدام نظارات متخصصة، ويمكن لهواة التصوير بالهواتف الذكية والمصورين ذوي الخبرة باستخدام كاميرات DSLR.

 

أنواع كسوف الشمس

والكسوف الكلي نوع من أنواع الكسوفات الشمسية يحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض، في طور المحاق في نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الإقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبا منهما، حسبما أوضح معهد البحوث الفلكية.

وأكد أنه في هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كم و363 ألف كم ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهرياً بالنسبة لنا فحين يكون قريباً يكون حجمه كبيراً فيغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي، موضحا أنه تفيد ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية) إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

وقال المعهد إن القرن الواحد والعشرين بين عامي 2001-2100 سيشهد 224 كسوفا شمسيا منهم 77 كسوفاً جزئيا و72 كسوفاً حلقياً و 68 كسوفاً كاملاً و7 كسوفات مختلطة.

الاكثر قراءة