الجمعة 3 مايو 2024

الجارديان: حرب غزة ولّدت فوضى عالمية جديدة

اثار العدوان الاسرائيلي على غزة

عرب وعالم8-4-2024 | 13:08

دار الهلال

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الحرب الإسرائيلية على غزة ولّدت فوضى عالمية جديدة.

واستدلت الصحيفة على ذلك بمشاهد انفجار القنابل الأمريكية في سماء غزة التي ترافقت مع صور لمظلات أمريكية تسقط مساعدات إنسانية على الأحياء المجاورة في القطاع.

وأشارت إلى أن هذه المشاهد من شأنها أن تشكل غلافاً مثالياً لكتاب عن حجم الفوضى العالمية التي ولدتها الحرب. وأضافت الصحيفة في تقرير أعده المحرر الدبلوماسي باتريك وينتور أن "القوى العظمى تتنافس أو تتعايش معا أو تواجه بعضها البعض في جميع أنحاء المنطقة، لكن أيا منها لم يعد قادرا على فرض نموذجه على النظام العالمي بعد الآن".

ونقل التقرير ما كتبه الصحفي جريج كارلستروم مؤخراً في مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية: "إنه علينا أن ننسى الحديث عن الأحادية القطبية أو التعددية القطبية لقد باتت منطقة الشرق الأوسط منطقة غير أحادية أو ثنائية الأقطاب، لا أحد مسئول عنها هنا". وتابع: "تعتقد إيران أن الولايات المتحدة أقرب إلى الخروج من العراق أكثر من أي وقت مضى خلال العقدين الماضيين".

وتعتقد إيران وفق التقرير أن "الحرب في غزة ستؤدي إلى إحداث تحول في النظام الظالم الذي يحكم العالم". وأضاف التقرير: "وعلى النقيض من ذلك، تعهد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في التاسع من أكتوبر الماضي، بأن المنطقة سوف تتغير لصالح إسرائيل". وقال نتنياهو: "ما سنفعله بأعدائنا في الأيام المقبلة سيتردد صداه معهم لأجيال عديدة".

وتابعت الصحيفة: "بعد مرور ستة أشهر، لا أحد يصدق أنهم جميعا خسروا، ووسط هذه التقييمات المتضاربة، فإن الصين وروسيا ليستا متفرجتين على المشهد بل إنهما لا تحركان ساكنا لتخفيف الانزعاج الأمريكي".

ونقلت ما ذكره وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي ألقى باللوم في حدوث هذه الفوضى على الطريقة التي اتبعتها الولايات المتحدة في التعامل مع إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف لافروف أن "سياسة واشنطن المتمثلة في احتكار الوساطة وتقويض الإطار القانوني الدولي للتسوية هي التي أدت إلى التصعيد الحالي". ورأت الصحيفة أنه تم استغلال الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها على غزة باعتباره فرصة ذهبية لإعادة تأهيل روسيا بعد حربها في أوكرانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa