الأربعاء 1 مايو 2024

في الليالي الرمضانية لقصور الثقافة.. عطر الأحباب ينقب عن سيرة ومسيرة رموز الوطن

مقتطف من اللقاءات الأدبية

ثقافة8-4-2024 | 13:10

أروى أحمد

ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بشهر رمضان، وبرعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عددا من اللقاءات الأدبية ضمن برنامجها "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، احتفاء بالمبدعين والمثقفين الذين أثروا الحياة الثقافية.

وشهدت ليالي رمضان الاحتفاء بأكثر من 50 مبدعا من أعلام الثقافة والأدب، تقديرا وعرفانا بدورهم وما قدموه خلال مشوارهم الأدبي، من خلال برنامج "العودة إلى الجذور" المعني بتكريم القامات الثقافية والأدبية كافة لاسيما في مسقط رؤوسهم، من خلال تناول سيرتهم الذاتية، وبرنامج "عطر الأحباب" المعني بإحياء ذكرى الراحلين من الأدباء والمثقفين.

أقيمت اللقاءات بالمحافظات المركزية الستة التي مثلت جميع الأقاليم وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، وتضمنت عقد أمسية شعرية بشكل يومي في كل مقهى ثقافي، بمشاركة نخبة من شعراء كل إقليم، وذلك بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للثقافة العامة بالتعاون مع الفروع والأقاليم الثقافية.

وأثنى عمرو البسيوني رئيس هيئة قصور الثقافة على ما قدمته الإدارة المركزية للشئون الثقافية من برامج في محافظات مصر، وقال: حرصنا في برنامج احتفالات رمضان وبدعم ورعاية نيفين الكيلاني وزير الثقافة على الاحتفاء بالرموز المصرية في مختلف المحافظات للتأكيد على إسهاماتهم الثرية في مجالات الإبداع المختلفة، ولتوصيل رسالة إلى الشباب وهي أن العودة إلى الجذور لا تعني العودة للماضي وإنما الهدف منها النظر إلى المستقبل من خلال قراءة ما أنجزه مبدعونا الكبار.

وأضاف "البسيوني" إن من أهم مهام الهيئة أيضا الاحتفاء بذكرى الراحلين والتأكيد على القيمة الثقافية والنقدية لهم، وذلك من خلال التذكير بأبرز إنجازاتهم والكشف عن بصماتهم الإبداعية في ربوع أقاليم مصر.

وأشار مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية أن اختيار الشخصيات المحتفى بها يمثل عنوانا لهوية مصر وإبداعها، لأنه يذكر المتلقين بأعظم ما أنجبت مصر من مبدعين، وما تركوه من أفكار وإبداع تعد بمثابة النهر الذي مازال يمنحنا العطاء ولا ينفد.

وأكد "شومان" أن اختيار إحياء ذكرى الراحلين تحت مسمى "عطر الأحباب" دليل على أننا مازلنا نشم أريج إبداعهم الثري، مشيرا إلى أن قصور الثقافة سيظل هدفها الأول دائما هواستعادة تلك الإبداعات وإلقاء الضوء عليها من خلال نشر سير هؤلاء المبدعين، قدوة الأجيال في المستقبل.

المحتفى بهم في برنامج "العودة إلى الجذور"

وشهد إقليم جنوب الصعيد الثقافي "مقهى يحيى الطاهر" بالأقصر الاحتفاء بكل من الشعراء بكري عبد الحميد، حشمت يوسف، حسين القباحي، وأحمد فؤاد جويلي.

وفي إقليم وسط الصعيد الثقافي "مقهى أحمد رشدي صالح" بالمنيا تم الاحتفاء بكل من الشعراء أشرف عتريس، مختار عبد الفتاح، محمد عبد القوي حسن، المخرج أسامة طه، والناقد الدكتور مصطفى بيومي.

وشهد إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي "مقهى توفيق الحكيم" بالبحيرة الاحتفاء بكل من الشعراء أحمد معروف شلبي، سعيد عبد المقصود، وعبد المنعم كامل والأديب محمود اللبودي.

وشهد إقليم شرق الدلتا الثقافي "مقهى أم كلثوم" بالدقهلية الاحتفاء بالكاتب والروائي رضا البهات، الناقد والقاص عبد المنعم الباز، الأديب محمد خليل، والشاعرين مصباح المهدي وسمير الأمير.

Dr.Randa
Dr.Radwa