الخميس 2 مايو 2024

علماء ومفكرون.. مشاهير الفكر الإسلامي «علي بن أبي طالب» (30-30)

علي بن أبي طالب

ثقافة9-4-2024 | 16:25

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب (13 رجب 23 ق هـ - 21 رمضان 40 هـ/ 17 مارس 599 - 27 يناير 661 م)، هو ابن عم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأحد الصحابة ورابع الخلفاء الراشدين، وكانت له اهتمامات أدبية في الشعر والفصاحة والبلاغة.

وعرف عنه علمه الغزير في العلوم الدنيوية والدينية، كما كان بارع أيضًا في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية، وتمكنه الكبير في علوم اللغة كالنحو والبلاغة، وعرف أنه كان معلم أبي الأسود الدؤلي وابن عباس، ويقال إنه أول من صنف كتابا بالفقه، ويقال في بعض المصادر أن حتى خادمته "فضة" كانت تعلم الكيمياء، وكان علي بن أبي طالب حريص على نشر العلم بين الناس.

ومن أقواله التي تحث الناس على طلب العلم عن المال: «أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه».

Dr.Randa
Dr.Radwa