الجمعة 3 مايو 2024

دراسة حديثة: COVID الطويل يترك آثارا منبهة في الدم

تأثير كوفيد الطويل

طبيب الهلال9-4-2024 | 16:46

إيمان عبد الرحمن

كشفت نتائج أكبر دراسة في المملكة المتحدة للمرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب عدوى SARS-CoV-2 أن COVID الطويل يؤدي إلى التهاب مستمر يمكن اكتشافه في الدم.

ففي تحليل لأكثر من 650 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 الشديد، أظهر المرضى الذين يعانون من أعراض طويلة دليلا على تنشيط الجهاز المناعي، و اختلف النمط الدقيق لهذا التنشيط اعتمادا على نوع الأعراض التي كانت لديهم في الغالب - على سبيل المثال، التعب أو الضعف الإدراكي بشكل أساسي.

ويشير البحث، بقيادة إمبريال كوليدج لندن، إلى أن الأدوية الحالية التي تعدل جهاز المناعة في الجسم يمكن أن تكون مفيدة في علاج COVID الطويل ويجب التحقيق فيها في التجارب السريرية المستقبلية.

وتعتبر الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Immunology ، هي أحدث بحث من اتحادين تعاونيين على مستوى المملكة المتحدة ، PHOSP-COVID و ISARIC-4C. وتشمل هذه العلماء والأطباء من إمبريال جنبا إلى جنب مع المتعاونين من جامعات ليستر وإدنبرة وليفربول .

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو، من المعهد الوطني للقلب والرئة في إمبريال والباحث الرئيسي في ISARIC-4C ، "مع واحدة من كل عشر إصابات بفيروس SARS-CoV-2 تؤدي إلى COVID طويل الأمد وما يقدر بنحو 65 مليون شخص حول العالم يعانون من الأعراض المستمرة، نحن بحاجة ماسة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الحالة، في الوقت الحالي، من الصعب جدا تشخيصه وعلاجه".

Dr.Randa
Dr.Radwa