الإثنين 29 ابريل 2024

ظاهرة فلكية تزين السماء مع فجر عيد الفطر.. يمكن رؤيتها بالعين

ظاهرة فلكية

تحقيقات9-4-2024 | 19:12

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك في سماء مصر، خلال الساعات المقبلة، ظاهرة فلكية بديعة حيث يقترن كوكبي المريخ وزحل، في مشهد يرى بالعين المجردة.

اقتران القمر

تزامناً مع فجر عيد الفطر المبارك، يقترن كوكبي المريخ (الكوكب الأحمر) وزحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر، قبل شروق شمس غداً الأربعاء.

وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك ومراقبة النجوم والمهتمين بهذا المجال؛ لمشاهدتها ورصدها حيث تعد فرصة مثالية للتصوير.

وتكون أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، وليس لتلك الظواهر الليلية أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاط اليومي.

وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام  منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

ويشار إلى أن رصد الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس؛ حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جداً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

ويعني مصطلح الاقتران اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وفي السياق، راقب الملايين، أمس الإثنين، كسوفا كليا للشمس، حيث حجب القمر الشمس تماما لأكثر من أربع دقائق في بعض المناطق.

واستمتع السكان بمشاهدة القمر وهو يقترب في السماء الصافية من الشمس ليحجب كل الأشعة الصادرة عنها لفترة وجيزة باستثناء هالة رائعة من الضوء أحاطت بحافتها الخارجية.

واحتفت عدّة منظمات بالحدث الفلكي المميّز، وفي مقدمتها وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" التي احتشد جماهيرها في عدّة مناطق على خط امتداد خط الكسوف.

Dr.Randa
Dr.Radwa