الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. احذري تجاهل هذه العناصر الغذائية

أطعمة ضرورية للمرأة

سيدتي11-4-2024 | 09:17

منة الله القاضي

تعاني عدد ليس بقليل من النساء مشاكل صحية عديدة جراء تجاهل تناولهن لبعض المأكولات الغنية بعناصر غذائية يحتاجها الجسم في مختلف مراحل العمر.. الأمر الذي يعرضهن لأمراض عضوية بل ونفسية..

 وفي السطور التالية نستعرض أهم العناصر الغذائية التي يحذر خبراء التغذية من إهمال تناولها، وفقاً لما نشر على موقع "mindbodygreen"

- الحديد:

يعد نقص  الحديد بين النساء أمر شائع بشكل ملحوظ، فقد قدر الباحثون في دراسة أجريت بأن حوالي ١٧٪ من النساء الحائض بعانين من نقص هذا المعدن، والذي يلعب دوراً حيوياً في صنع الحمض النووي، ودعم إنتاج الطاقة، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم إلى خلايا الدم الحمراء. لذلك فإن عدم وجود مخازن قوية بما فيه الكفاية يمكن أن يجعلك تشعرين بالتعب والدوار؛ حيث تحتاج النساء تحت سن ٥٠ سنة إلى ١٨ مللي جرام على الأقل من الحديد يومياً، بينما تحتاج الحوامل إلى ٢٧ مللي جرام.

- فيتامين "د" :

كشفت الدراسات عن معاناة حوالي ٢٩٪ من البالغين نقص فيتامين "د"، وهو من الفيتامينات الضرورية لسلامة عظامك.. وحتى تتجنبين نقصانه عليكِ الجلوس في الشمس والتي تعد مصدر لهذا الفيتامين الهام.

- حمض الفوليك:

يساعد حمض الفوليك في دعم إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحة القلب. لذا عليكِ بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ واللفت، البقوليات، والمكسرات والبذور، والحمضيات.

- فيتامين ب ١٢ :

يلعب فيتامين ب ١٢ دوراً في إنتاج الطاقة ويدعم خلايا الدم الحمراء، لذا فإن عدم الحصول عليه يجعلك تشعرين  بالخمول والإرهاق؛ وأكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 اللحوم، المأكولات البحرية، البيض ومنتجات الألبان.

Dr.Randa
Dr.Radwa