الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 أبريل.. ميلاد عبد الرحمن الأبنودي ووفاة محمود الجندي

عبد الرحمن الأبنودي

تحقيقات11-4-2024 | 09:16

يوافق اليوم 11 أبريل، ذكرى ميلاد الشاعر الكبير "الخال" عبد الرحمن الأبنودي، أشهر شعراء العامية في مصر، كما تحل اليوم ذكرى تأسيس منظمة العمل الدولية، وذكرى وفاة الفنان محمود الجندي.

 

ي مثل هذا اليوم عام مبايعة عبد الملك بن مروان خليفةً للمسلمين

في مثل هذا اليوم عام 685 - مبايعة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خليفةً للمسلمين، وقد كان عبد الملك بن مروان الخليفة الخامس من خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية، استلم الحكم بعد أبيه مروان بن الحكم سنة 65 هـ الموافق 684م، وحكم دولة الخلافة الإسلامية واحدًا وعشرين عامًا.

 

نابليون بونابرت يتنازل عن العرش

في مثل هذا اليوم عام 1814 - نابليون بونابرت يتنازل عن العرش للمرة الأولى، وذلك بعدما هزمت قوّات الائتلاف السادس الجيش الفرنسي في معركة الأمم وأجبرت نابليون على التنازل عن العرش، ونفوه إلى جزيرة ألبا، لكنه هرب من منفاه بعد أقل من سنة، وعاد ليتربع على عرش فرنسا، وحاول مقاومة الحلفاء واستعادة مجده السابق، لكنهم هزموه شر هزيمة في معركة واترلو خلال شهر يونيو من عام 1815م.

 

تأسيس منظمة العمل الدولية

في مثل هذا اليوم عام 1919 - تأسيس منظمة العمل الدولية، حيث جاءت بعد نتائج الحرب العالمية الأولى، حيث ترتكز هذه المنظمة على ركيزة دستورية أساسية وهي أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق إلا إذا استند على العدالة الاجتماعية.

 

نجاة صبحي بركات من محاولة اغتيال

في مثل هذا اليوم عام 1932 - نجاة رئيس المجلس النيابي السوري صبحي بركات من محاولة اغتيال في بيروت قام بها طالب سوري في الجامعة الأمريكية.

 

ميلاد عبد الرحمن الأبنودي

في مثل هذا اليوم عام 1938 ميلاد عبد الرحمن الأبنودي، الشاعر المصري الكبير والذي يعد من أشهر شعراء العامية في مصر، من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، وله نحو 22 ديوانا في الشعر، كما كتب الأبنودي العديد من الأغاني، من أشهرها عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، إبنك يقول لك يا بطل للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وآه يا أسمراني اللون للفنانة شادية فضلا عن أغاني فيلمها الهام شيء من الخوف، كما كتب للفنان محمد منير العديد من الأغاني من بينها كل الحاجات وبرة الشبابيك ويونس ويا حمام، وحصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، وتوفى عصر يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2015 عن عمر يناهز 77 عاما.

 

أكثر من مائتي ألف جندي فرنسي يصلون الجزائر لكبح الثورة

في مثل هذا اليوم العام 1956 - الحكومة الفرنسية تقرر إرسال أكثر من مئتي ألف جندي من أفراد الاحتياط إلى الجزائر وذلك لكبح الثورة التي كانت تتصاعد بقيادة جبهة التحرير الوطني، لكن حظت قوات جيش التحرير الوطني التابعة للفرع العسكري من جبهة التحرير الوطني على تأييد الشعب الجزائري الكامل، بل والجالية الجزائرية في المهجر، وخاصة في فرنسا، وانتهت الثورة بحصول الجزائر على الاستقلال عام 1962 وأعلن على إثره ميلاد الجمهورية الجزائرية في 25 سبتمبر ومغادرة مليون من الفرنسيين المعمّرين بالجزائر منذ سنة 1830م

 

أبولو 11 تنطلق إلى الفضاء

في مثل هذا اليوم عام 1970 - مركبة الفضاء أبولو 11 تنطلق إلى الفضاء، وكانت مهمة أبولو 11 هي الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر.

 

وفاة جميلة العلايلي

في مثل هذا اليوم عام 1991 -  وفاة جميلة العلايلي، شاعرة وأديبة مصرية، حيث أنشأت أنشأت مجلة تسمى (الأهداف) في أواخر الأربعينات، وكانت تشارك فيها بالمقالات، كما أن لها العديد من الدواوين المنشورة والروايات الطويلة، وتوفيت عن عمر يناهز 84 عاما.

 

اعتقال رئيس كوت ديفوار السابق

في مثل هذا اليوم عام 2011 - عملية عسكرية تؤدي إلى اعتقال رئيس كوت ديفوار السابق لوران غباغبو وتسليمه إلى سلطات الرئيس المنتخب الحسن واتارا، وذلك بعد أن  بعد أن رفض التنحي للفائز بالانتخابات الحسن واتارا، وتم تسليمه في 29 نوفمبر 2011 إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

 

عزل عمر البشير

في مثل هذا اليوم عام 2019 - الجيش السوداني يُعلن في بيان له عن عزل الرئيس عمر البشير وتعطيل العمل بالدستور، وتشكيل مجلس عسكري يتولى حكم البلاد لفترة انتقالية مدّتها عامين، وذلك عقب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر 2018.

 

وفاة محمود الجندي

في مثل هذا اليوم عام 2019 -  وفاة الفنان محمود الجندي، والذي بدأ حياته الفنية في فترة السبعينيات وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، كما كان الجندي أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 حيث خدم في سلاح الطيران لمدة 7 سنوات، بداية نجوميته كانت في عام 1979 عندما مثل في مسرحية "إنها حقاً عائلة محترمة" مع الفنان فؤاد المهندس، ومن ثم "دموع في عيون وقحة" مع النجم عادل إمام، وبعدها جاء بظهور قوي في مسلسل "الشهد والدموع" الذي مثل فيه دورَي الأب والابن، وتوفي عن عمر يناهز 74 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa