الثلاثاء 30 ابريل 2024

«نزهة أسرية في عيد الفطر».. أماكن حدائق الحيوان في محافظات مصر بخلاف الجيزة

حدائق الحيوان في المحافظات

تحقيقات11-4-2024 | 10:40

أماني محمد

تعد حديقة الحيوان من أهم المتنزهات التي تحرص الأسر المصرية على زيارتها في فترة الأعياد والمناسبات، ومنها عيد الفطر، ومن أشهرها حديقة الحيوان بالجيزة التي كانت تستقبل عشرات الآلاف من الزوار يوميا في الأعياد، لكن مع إغلاقها هي وحديقة الأورمان بالجيزة لتطويرهما، تفتقد الأسر المتنزه الأهم لها، إلا أن هناك العديد من حدائق الحيوان في المحافظات التي تفتح أبوابها للزوار.

واعتمدت وزارة الزراعة، خطة لفتح حدائق الحيوان بالمحافظات خلال فترة العيد، وإضفاء البهجة والسرور على الجمهور، ومن بينها زيادة عدد الحيوانات بالتبادل بين الحدائق فى المحافظات، حيث تتبع حدائق حيوان وزارة الزراعة، وتتواجد هذه الحدائق في محافظات منها الإسكندرية والفيوم وبنى سويف وكفر الشيخ والشرقية

 

حدائق الحيوان في المحافظات

ومن أشهر حدائق الحيوان في المحافظات تأتي حديقة الحيوان بالإسكندرية وهي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر، بعد حديقة الحيوان الجيزة، وتقع في حي النزهة في مدينة الإسكندرية، وأنشئت عام 1926، وتضم عددا من الحيوانات من بينها نمر مخطط وسباع والماعز الجبلي والقرود والكباش.

كما تأتي حديقة حيوان المنصورة، من بين تلك الحدائق، حيث أنشئت عام 1949، على مساحة 12257 مترًا مربع، تبرع بها أجنبي يدعى "الخواجة توريل" وهو من أنشأ الحي الذي تقع فيه الحديقة، وتضم حيوانات اللاما ونسانيس والماعز الجبلى والسباع.

وفي طنطا، توجد أيضا حديقة حيوان طنطا، والتي تسمى حديقة الأندلس، وأنشئت عام 1956 بشارع البحر الرئيسي وسط مدينة طنطا، على مساحة 14 فدانا، وتضم العديد من الحيوانات منها بيت زواحف والنسانيس والماعز الجبلى.

 

وكذلك توجد حديقة حيوان بني سويف، والتي أنشئت في عام 1996، وافتتحت في 17 إبريل 1997، وتقع في شارع صلاح سالم بمركز بني سويف بميدان العبور وتبلغ مساحتها 4 أفدنة.

وتوجد أيضا حديقة حيوان في الفيوم، وأنشئت عام 1984 في عهد محافظ الفيوم السابق عبد الرحيم شحاته، وتضم مجموعة من الحيوانات ، كما توجد حديقة حيوان كفر الشيخ، أنشئت 1996، وتضم مجموعة نادرة من الطيور وبعض الحيوانات ومنها الكباش أوروبية، ومجموعة من الطيور الجارحة وبحيرة للبجع.

وفي الشرقية توجد أيضا حديقة حيوان، حيثة نسبيا حيث أنشئت عام 2000 في مدينة الزقازيق، وتقع على مساحة 5 أفدنة، تضم مجموعة من الحيوانات منها القرود الحبشية والماعز الجبلى واللاما وبيت للزواحف، وتقع بالقرب من شارع الأمن الوطني.

كما توجد حديقة حيوان ابوتيج أو حديقة ناصر في أسيوط، والتي أُنشئت في عام 1962، تبلغ مساحتها خمسة أفدنة وتقع بالقرب من مسجد وضريح السلطان الفرغل «سلطان الصعيد» في مدينة أبو تيج.

 

عدد زوار حديقة الحيوان

وصرح الدكتور محمد جلال، مدير عام حدائق الحيوان بوزارة الزراعة، أن أمس تم استقبال 36 ألف زائر خلال أول أيام عيد الفطر المبارك في حدائق الحيوان في محافظات الإسكندرية والشرقية وكفر الشيخ والفيوم وبنى سويف ، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة الزائرين وتوفير كافة وسائل الراحة لهم والترفيه للاستمتاع بإجازة العيد.

وأكد، في تصريحات صحفية اليوم، أنه ولأول مرة تستقبل حدائق الحيوان بالمحافظات هذه الأعداد من الزائرين.

وكانت وزارة الزراعة قد نفذت أكبر حملة عرض ومبادلة (تدوير) للحيوانات والطيور والزواحف البرية بين حدائق الحيوان الإقليمية في المحافظات بهدف اضفاء البهجة والسرور على الجمهور خلال إجازة عيد الفطر المبارك من خلال زيادة عدد الحيوانات.

Dr.Randa
Dr.Radwa