الإثنين 29 ابريل 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع .. إفطار الأسرة المصرية والاحتفال مع أبناء الشهداء بالعيد

الرئيس السيسي مع أبناء الشهداء

تحقيقات11-4-2024 | 22:25

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا متعددا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بدءا من الاحتفال بليلة القدر وحضور إفطار الأسرة المصرية، وحتى أداء صلاة عيد الفطر والاحتفال به مع أسر الشهداء وأطفالهم.

الاحتفال بليلة القدر

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع، بأن شهد احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر، وخلال كلمته أكد أن ليلة القدر المباركة، بكل ما تحمله من معان دينية وروحانية كبيرة تعد موعدًا سنويًا متجددًا لاستخلاص المعاني العظيمة فعطاء الله الجزيل اقترن اقترانًا وثيقًا، بالبر والوفاء والاجتهاد مع اليقين في الفوز برضا الله فلا يرجى الخير والمغفرة من الله "عز وجل" دون عمل وكفاح.

وأوضح الرئيس أن هذه المعاني، هي أشد ما نحتاجه اليوم في ظل ما نواجهه من صعاب وتحديات يسعى أبناء مصر المخلصون، كل في مجاله، إلى التغلب عليها مقدمين في سبيل أمن مصر وسلامتها ورفعتها وبناء مستقبل يليق بها أثمانًا باهظة من أرواحهم وطاقاتهم، مضيفا: "كما لا يفوتني، أن أؤكد تضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين في قطاع غزة مشددًا على أن مصر لن تتوانى ولم تتوانى، عن بذل أقصى الجهد لإيقاف القتال والعمل على إنفاذ المساعدات إلى القطاع، ومؤكدًا موقف مصر الراسخ بالسعي بلا كلل أو ملل نحو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام ١٩٦٧، وعاصمتها "القدس الشرقية"."

إفطار الأسرة المصرية

وحضر الرئيس السيسي، السبت الماضي، حفل إفطار الأسرة المصرية، وخلال كلمته أكد أنه كان الشعب المصري هو البطل والمعلم الذي تحمل الصعاب وواجه التحديات لذا، فإنني أوجه كل تقدير وامتنان لكل أم مصرية، وزوجة وابنة قدمت الأب والأخ والزوج والابن شهيدًا كي تهب لنا الأمان والوطن وتحية اعتزاز لرجال القوات المسلحة المصرية، والشرطة المدنية، الذين وهبوا لمصر الأمن والأمان وتحية لكل علماء مصر ومعلميها، وعمالها وفلاحيها، ومثقفيها وإعلاميها كل في موقعه كان بطلًا من أبطال هذا العقد الفريد من عمر الوطن.

 

استقبال رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية

والأحد الماضي، استقبل الرئيس السيسي "ويليام بيرنز" رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وبحث الاجتماع الجهود المصرية القطرية الأمريكية المشتركة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الأوضاع الميدانية بالقطاع، وما تفرضه من ضرورة لتكثيف جهود التهدئة ووقف التصعيد العسكري، وقد شدد الرئيس في هذا الصدد على خطورة الأوضاع الإنسانية التي تصل إلى حد المجاعة في القطاع، بما يحتم تضافر الجهود الدولية، دون إبطاء، للضغط من أجل الإنفاذ الفوري للمساعدات الإغاثية إلى جميع مناطق القطاع على نحو كاف.

وشهد الاجتماع توافقًا على ضرورة حماية المدنيين وخطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، وكذلك الرفض التام لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، كما شدد الرئيس على ضرورة العمل بجدية نحو التسوية العادلة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، محذرًا من توسع دائرة الصراع بشكل يضر بالأمن والاستقرار الإقليميين.

استقبال رئيس الوزراء الفلسطيني

والإثنين الماضي، استقبل الرئيس السيسي، رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى والوفد المرافق له الذي يضم وائل زقوت وزير التخطيط، وشدد الرئيس على أن مصر ستظل دومًا على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، حتى ضمان الحقوق الفلسطينية العادلة في دولة مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وهو ما ثمنه رئيس الوزراء الفلسطيني، ناقلًا تحيات وتقدير الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس، ومشيدًا بموقف مصر الثابت في دعم الحقوق الفلسطينية، والجهود الدؤوبة الحالية تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لحقن دماء الشعب الفلسطيني ورفض تصفية قضيته وحقوقه المشروعة.

كما شدد الجانبان على الرفض التام لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم أو تصفية القضية الفلسطينية، محذرين من مواصلة التصعيد العسكري واستمرار توسع دائرة الصراع، كما تم تأكيد أن التسوية العادلة للقضية الفلسطينية هي الضامن لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

مقال مشترك مع العاهل الأردني والرئيس الفرنسي

والإثنين الماضي، نشر مقال مشترك للرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يطالب بوقف إطلاق النار في غزة فورًا وتنفيذ قرارات مجلس الأمن المعنية. يُنشَر المقال بالتزامن في عدد من الصحف المصرية والعربية والفرنسية والأمريكية - الأهرام المصرية، والرأي الأردنية، ولوموند الفرنسية، وواشنطن بوست الأمريكية.

وكان المقال تحت عنوان "مصر وفرنسا والأردن: يجب وقف إطلاق النار في غزة الآن، وافتتح بتأكيد أن الحرب في غزة والمعاناة الإنسانية الكارثية التي تتسبب فيها يجب أن تنتهي الآن. إن العنف والارهاب والحرب لا يمكن أن يجلبوا السلام إلى الشرق الأوسط. لكن حل الدولتين سيحقق ذلك، فهو الطريق الوحيد الموثوق به لضمان السلام والأمن للجميع، وضمان ألا يضطر الفلسطينيون ولا الإسرائيليون إلى أن يعيشوا مرة أخرى الفظائع التي حلت بهم منذ هجمات السابع من أكتوبر.

 

التهنئة بعيد الفطر

وأجرى الرئيس السيسي عددا من الاتصالات بقادة وزعماء الدول العربية للتهنئة بعيد الفطر، منهم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، و الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجزائر، والرئيس التونسي قيس سعيد، والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوري بشار الأسد، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، وعبد اللطيف رشيد، رئيس العراق، والملك عبد الله الثاني، عاهل الأردن.

وتلقى الرئيس السيسي عددا من الاتصالات الهاتفية المهنئة بعيد الفطر، ومنها اتصال هاتفي من السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

 

الاحتفال بعيد الفطر

وأمس الأربعاء أول أيام عيد الفطر، أدى الرئيس السيسي صلاة عيد الفطر بمسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما شارك السيسي في احتفالية العيد مع أبناء الشهداء، وكرم الرئيس عددًا من أسر الشهداء بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وخلال الاحتفالية وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للفنانة صفاء أبو السعود على مشاركتها باحتفالية عيد الفطر مع أبناء وأسر الشهداء، قائلا: "متشكرين على مشاركتك في اليوم الجميل ده"، فيما ردت الفنانة صفاء أبو السعود، على الرئيس السيسي،: "كل سنة وحضرتك طيب أنت وكل المصريين وكل سنة وأنتم بخير وصحة وسعادة".

اتصال هاتفي من المستشار النمساوي

تلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشار النمساوي "كارل نيهامر، اليوم، حيث حرص في مستهل الاتصال على تهنئة الرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وهو ما ثمنه الرئيس السيسي، مؤكداً عمق العلاقات وامتداد الصداقة بين مصر والنمسا، وتناول الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين في مختلف المجالات، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

كما تطرق الاتصال إلى الأوضاع الإقليمية، حيث تم استعراض الجهود المصرية المكثفة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وقد أكد الرئيس السيسي في هذا الصدد أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف التصعيد العسكري في القطاع وحماية أهالي غزة من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها، محذراً من الخطورة البالغة لاستمرار التصعيد وتوسّع نطاقه، بما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa