الأربعاء 1 مايو 2024

كوريا الجنوبية وبريطانيا تسيران دورية بحرية مشتركة لإنفاذ العقوبات على كوريا الشمالية

دورية بحرية

عرب وعالم11-4-2024 | 18:42

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الجنوبية وبريطانيا اختتمتا اليوم تسيير دورية بحرية مشتركة في المياه القريبة من شبه الجزيرة الكورية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات ضد كوريا الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) إن العملية المشتركة، التي شاركت فيها سفينة وطائرة دورية تابعة للبحرية الكورية الجنوبية وسفينة بحرية بريطانية، قد بدأت في أوائل الشهر الجاري؛ حيث راقبت المياه بحثا عن أنشطة كورية شمالية غير قانونية محتملة، مثل نقل النفط من سفينة إلى أخرى.

وكانت هذه العملية هي الأولى من نوعها بين البلدين، بعد أن وقع الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول" ورئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" اتفاق "داونينج ستريت" في لندن في نوفمبر الماضي، والذي تضمن إجراء مثل هذه الدوريات ضمن سلسلة من الإجراءات لتعزيز التعاون.

وقالت الوزارة في بيان لها: "من خلال هذه العملية، أظهر البلدان العزم الراسخ على تعزيز ودعم تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية لتقييد تمويل صواريخها الباليستية وبرامجها النووية".

ويسمح قرار الأمم المتحدة رقم 2397، الذي تم تبنيه في عام 2017، لأي دولة بمصادرة وتفتيش واحتجاز أي سفينة داخل مياهها الإقليمية يشتبه في تورطها في أنشطة محظورة مع كوريا الشمالية.

وفي 30 مارس، احتجزت كوريا الجنوبية سفينة مجهولة الهوية يُزعم أنها شاركت في أنشطة تنتهك عقوبات الأمم المتحدة في المياه الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للبلاد. ولم تشارك بريطانيا في تلك العملية.

Dr.Randa
Dr.Radwa