الخميس 2 مايو 2024

للنساء.. أشياء يجب فعلها عند الشعور بالاستيقاظ في منتصف الليل

الاستيقاظ في منتصف الليل

سيدتي12-4-2024 | 11:15

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بالاستيقاظ في منتصف الليل وأثناء نومها، وعدم القدرة على العودة مرة أخرى للنوم، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الأشياء الواجب فعلها عندما ينتابك ذلك الشعور، وفقاً لما نشر على موقع "  self".

  • افعلي شيئًا يبعث على الاسترخاء ولا يتضمن استخدام الشاشة،  ما يحدث عادةً هو أننا نركز اهتمامنا وجهودنا على المحاولة النشطة للعودة إلى النوم، و هذا يضمن عمليا أنك ستبقى مستيقظا لفترة أطول، لأن التفكير في حقيقة أنك  لا تنام يمكن أن يوقظ عقلك ويجعلك أكثر قلقًا، ولكن الخطوة الأفضل هي قبول موقفك وعدم مقاومة الاستيقاظ  والعثور على تركيز بديل، إن لم تتمكن من العودة إلى النوم بعد مرور 20 دقيقة تقريبًا، يمكنك القيام بشيء يشتت انتباهك ولكنه ممتع يبقيك هادئًا ومسترخيًا، مثل القراءة أو الحياكة أو تدوين اليوميات.
  • يجب تقليل تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة، بدءاً من ساعات ما قبل الغروب.
  • لا تذهبي إلى الفراش سوى عند الشعور بالنعاس، وإذا كنت لا تشعرين بالنعاس في وقت النوم، فافعلي ما يبعث على الاسترخاء ليساعد هذا على تهدئتك.
  • حاولي أن تتوقفي عن استخدام هاتفك قبل ساعة من الذهاب إلى الفراش، و إذا لم تستطعين ذلك، فيمكنك القيام بتعتيم مستوى السطوع على الشاشة وتقليل انبعاث الضوء الأزرق، مع تحديد مدة من الوقت.
  • لا تحاولي أن تأخذي قيلولة طويلة جدًا أو تذهب إلى الفراش مبكرًا، فكلاهما يمكن أن يفسد جدول نومك، وإذا كنت لا تستطيعين النوم أو الاستيقاظ بشكل مزمن وأنت تشعر بعدم الراحة،  فتحدث إلى الطبيب لمعرفة السبب المحتمل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa