الخميس 2 مايو 2024

6 نصائح تساعدك لتكوني أم مثالية لصغارك.. منها العناية بذاتك

أهمية أحتواء صغارك

سيدتي14-4-2024 | 00:41

عزة أبو سعود

تتمنى كل أم أن تنشئ أطفال يتمتعون بالصحة النفسية، ولمساعدتك في تحقيق ذلك، نستعرض لكِ أهم نصائح خبراء التربية والتي تساعدك أن تكوني أم مثالية لصغارك،..وفقا لما نشر على موقع "hasckspirt "، وإليكِ التفاصيل.

- أعتني بذاتك:

بجب علي كل أم أن تتبع أسلوب التعاطف مع الذات والرحمة مع نفسها، لكي تواصل مشوارها الطويل في تربية أطفالها، فعليكِ أن تخرجي كل الشحنات السالبة  بداخلك حتى تكوني أكثر هدوء في التعامل مع صغارك، فضلاً عن أهمية أخذ قسط وافر من الراحة بعيدا عن كل الضغوطات حتى تشعرين طفلك بالاحتواء.

- مهارات التواصل:

يساعد التواصل المفتوح بين الأم وطفلها علي تنمية مهارتهم وذكائهم بشكل صحيح ، مما يشجع الطفل علي ابتكار والإبداع ، فيجب علي الأم أن تخلق مساحة بينها وبين طفلها للتواصل والحديث المتبادل بدلا من الجلوس أمام الشاشات التي تعيق تركيزهم.

- التعاطف معهم:

أظهري لابنك التعاطف حتى يشعر بالأمان والاحتواء، واستمعي له بتركيز واهتمام وتفهمي ما يقوله كي يشعر بالطمأنينة تجاهك.

- حافظي على هدوئك:

يجب علي الأم أن تتعامل مع طفلها بهدوء وسكينه، مهما كانت الظروف والضغوط التي تحملها، لأن الصراخ والمشاجرة تجعل الطفل عنيدا وأقل حماسا.

 - تقدم الدعم لطفلها:

يجب علي الأم أن تقدم الدعم لطفلها وتشعره بالثقة بنفسه، وأن تحتويه  وتقف  بجواره دائما، وتشاركه كل تفاصيل حياته سواء كان من خلال الحضور إلى المناسبات  المدرسية،  أو قراءة قصص قبل النوم، أو اصطحابهم لممارسة الرياضة، وتحرص دائما علي تعليمهم وتنمية مهاراتهم وتقديم كل ما هو جديد لتعلم والنمو الفكري.

- حمايته من المخاطر:

من واجبات الأم أن تحمي أطفالها  من المخاطر سواء كان من زملائهم في المدرسة مثل التنمر بكافة أشكاله، مع ضرورة أن تعطي لهم بعض من المساحة ليعبروا عن أنفسهم وذلك بأتباع الأتي:

- السماح لأطفالنا باتخاذ القرارات بأنفسهم كلما أمكن ذلك.

- مساعدة أطفالنا على فهم مشاعرهم بشكل أفضل،

- نترك أطفالنا يمارسون استراتيجيات التنظيم العاطفي الخاصة بهم.

- لعب الأدوار في المواقف الصعبة معهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa