الإثنين 29 ابريل 2024

خبير علاقات الدولية: إيران أعطت إسرائيل جوائز كبيرة عبر هجومها الأخير

صورة أرشيفية

توك شو14-4-2024 | 14:31

محمد أسامة

وصف مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، الدكتور رمضان أبو جزر، الهجوم الإيراني على إسرائيل بالـ "المسرحية الهزلية" حيث كان هجوم علني متفق عليه بين إيران وأمريكا وإسرائيل على حد قوله.

وقال "أبو جزر"  في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن سلوك إيران خلال الضربة ومعرفة وقت انطلاق الضربة ليس سلوكًا عسكريًا، مشيرًا إلى أن إيران أعطت إسرائيل شرعية لدفاع عن نفسها وأصبحت ضحية بعد أن كانت مجرمة متهمة من جانب إسرائيل.

وأضاف مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، أن الهجوم يُعتبر هزيمة  لمنظومة الصواريخ الإيرانية التي كانت تهدد بها دول المنطقة، معتبرًا أن الهجوم كان بمثابة تأكيد لحديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إيران طلبت منه الرد على مقتل سليماني.

وأشار إلى أن إيران ساعدت إسرائيل على الإفلات من الضغوط الغربية والأوروبية والدولية الكبيرة حول قطاع غزة، مطالبًا إيران ومحور المقاومة بالتخلي عن سقف تطلعاتها الكبيرة بشأن تهديد إسرائيل وإزالتها من الوجود.

ولفت إلى أن إيران إذا لم ترد لكان أفضل لها من هذا الرد، حيث أنها لم تثأر لمقتل قادتها ولا ثأرت لكرامتها عبر هذه العملية العسكرية المتفق عليها حيث أعطت إسرائيل جوائز كبيرة بقصد أو بدون قصد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa