الأربعاء 1 مايو 2024

علامات تدل على تأثرك بذكرى طفولة حزينة

ذكريات الماضي

سيدتي15-4-2024 | 09:36

منة الله القاضي

هناك عدد ليس بقليل من النساء عشن طفولة تعيسة جراء طلاق والديهما أو التعرض لأحد أشكال التنمر في الصغر،.. الأمر الذي أثر سلباً على نفسيتهن.

وفيما يلي نستعرض أهم العلامات التي تدل انكِ متأثرة بذكرى طفولة حزينة، وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس على موقع "ideapod":

- لا تستطيعين التعبير عن نفسك:

تجدين صعوبة في التعبير عن احتياجاتكِ ورغباتكِ بوضوح، فتحاولين إرضاء الآخرين بدلاً من التعبير عن آرائكِ الحقيقية ؛ هذه العادات المُكتسبة من الطفولة قد تُعيق قدرتكِ على التواصل بشكل فعّال، وتُؤثّر على علاقاتكِ مع الآخرين.

- لا يمكنك أن تكوني سعيدة:

إذا نشأتي في بيئة مليئة بالصراعات أو الحرمان ؛ فقد تبدئين في تجنب المواقف التي قد تجلب لكي السعادة ، فقد كشفت إحدى دراسة حديثة  أن الشخصيات الذين تعرضوا للإساءة أو الإهمال في طفولتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة برهاب السعادة في مرحلة البلوغ. الأمر الذي يجعلهم يتجنبون السفر، التنزه، وكل ما يمت للسعادة بصلة.

- صعوبة التعبير عن مشاعرك:

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين نشئوا في بيئة عائلية مليئة بالصراعات أو الخلافات، أو الذين لم يتلقوا الدعم العاطفي الكافي، قد يواجهون صعوبة أكبر في التعبير عن مشاعرهم في مرحلة البلوغ ، وذلك لأن هؤلاء الأطفال يتعلمون ربط السعادة بالخطر أو الألم ؛ ونتيجة لذلك، قد يبدءون في تجنب التعبير عن مشاعرهم الإيجابية، خوفًا من التعرض للأذى ، يُمكن أن يكون لهذا السلوك تأثير سلبي على علاقاتهم مع الآخرين، لذا يجدون صعوبة في بناء علاقات وثيقة وقوية.

- أكثر عرضة للاكتئاب:

هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في الاكتئاب، إلا أن تجارب الطفولة قد تلعب دورًا هامًا ، أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا للإساءة أو الإهمال أو الحرمان العاطفي أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة البلوغ.

- فقدان الثقة في الآخرين:

قد تجدين صعوبة في الثقة بالآخرين، أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا للإهمال أو الإساءة أو الخيانة من قبل أشخاص كانوا يثقون بهم، لا يستطيعون الوثوق بأحد ما يصعب عليهم اختيار شريك الحياة أو حتى تكوين علاقات اجتماعية سواء في الدراسة، العمل، أو غيره.

Dr.Randa
Dr.Radwa