الإثنين 29 ابريل 2024

ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر خلال 48 ساعة.. إحداهما ترى بالعين

القمر وبولوكس

تحقيقات15-4-2024 | 11:13

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة ومساء غد ظاهرتان فلكيتان، إحداهما ستكون مرئية بالعين المجردة، حيث يقترن القمر مع اثنين من الأجرام السماوية، ليرسموا مشاهدا فلكية بديعة يحرص الكثيرون من عشاق الظواهر الفلكية على متابعتها ورؤيتها وغيرها من سائر الظواهر الفلكية.

ظاهرة فلكية الليلة

وتشهد سماء مصر الليلة ظهور القمر وبولوكس أو ما يعرف بـ(ألفا التوأم)، حيث يترائى القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 1:15 بعد منتصف الليل.

والنجم بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، حسبما أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية.

 

ظاهرة فلكية غدا

وتشهد سماء مصر غدا الثلاثاء اقتران القمر وبيهيف (خلية النحل)، حيث يظهر القمر مساء غد، مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، ويصعب رؤية هذا الحشد بالعين المجردة، ولرؤيتها يمكن استخدام تلسكوب صغير، حيث يظهر الحشد النجمي بجوار القمر في السماء، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:00 بعد منتصف الليل.

والحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط.

 

شهب القيثارة

ومن المرتقب أن تحدث أيضا بداية من غد زخة شهب القيثارة Lyrids، حيث تسقط شهب القيثارة سنويا في الفترة من 16 إلى 25 أبريل، لكن تبلغ ذروتها في 22-23 أبريل، تُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) وهو سبب تسميتها.

وتنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب تاتشر Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861، ويصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب والغبار.

وأفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة بعد منتصف الليل، علما بأن وجود القمر في السماء في هذه الليلة سيحجب الكثير من الشهب باستثناء اللامع منها فقط.

Dr.Randa
Dr.Radwa