الخميس 2 مايو 2024

ضوابط امتحانات المهام الأدائية لطلاب الابتدائي 2024.. ومواعيد انطلاقها

امتحانات المهام الأدائية

تحقيقات16-4-2024 | 18:01

أماني محمد

أيام قليلة ويؤدي طلاب الصفوف الابتدائية من الرابع وحتى السادس الابتدائي امتحانات المهام الأدائية، والتي تعد واحدة من الاختبارات التي يخضع لها الطلاب خلال الفصل الدراسي وجزءًا من تقييمه، فخلالها يؤدي الطالب المهمة المطلوبة منه وفقا لطبيعة المادة.

ويعتبر تقييم تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المهام الأدائية جزءًا أصيلًا ومهمًا في عملية التقييم، والمهام الأدائية هي أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات الأساسية التي تدربوا عليها في المواد الدراسية طوال الفصل، وأحد أدوات تقييم أداء الطلاب خلال الفصل الدراسي لقياس مدى فهمهم لمخرجات التعلم، ومدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

 

امتحانات المهام الأدائية

ومن المقرر بدء امتحانات المهام الأدائية وامتحانات المواد خارج المجموع والمواد العملية لجميع المراحل التعليمية في محافظة القاهرة وبقية محافظات الجمهورية، بداية من الأحد المقبل 21 أبريل 2024، وستكون الامتحانات وفقًا لظروف كل إدارة تعليمية بالمحافظة، مع مراعاة أعياد الإخوة المسيحيين.

وحددت المديريات التعليمية بالمحافظات، عددا من الضوابط بشأن امتحانات المهام الأدائية، وهي:

أن وضع امتحانات المهام الأدائية مسئولية الموجهين الأوائل .

يتم مراعاة الإجراءات الاحترازية أثناء امتحانات المهام الأدائية.

- ويشترط اتباع كافة التعليمات والقواعد المنظمة لأعمال الامتحانات وكذلك حالات الدمج طبقاً للقرار 252 لسنة 2017 .

 

درجات امتحانات المهام الأدائية

وتكون درجات المهام الأدائية لصفوف الابتدائية هي 35 درجة لكل مادة، يتم توزيعها فيكون التخطيط الجيد له 5 درجات، وجدية العمل مقابل 5 درجات، أما 25 درجة فيحصل عليها الطالب على المنتج النهائي، ويتم تقييم المهام الأدائية داخل المدرسة

 

امتحانات نهاية العام 2024

ومن المقرر عقد امتحانات نهاية العام 2024، لطلاب الصفوف الابتدائية من الرابع وحتى السادس الابتدائي في محافظة القاهرة، بداية من الأربعاء 8 مايو المقبل حتى الاثنين 13 من الشهر نفسه.

فيما ستعقد امتحانات نهاية العام 2024 لصفوف الرابع والخامس الابتدائي بالجيزة خلال الفترة من 8 مايو المقبل وحتى 15 من الشهر نفسه.

Dr.Randa
Dr.Radwa