الإثنين 29 ابريل 2024

تكليفات من الرئيس السيسي للحكومة بسرعة انتهاء المشروعات المتعثرة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أخبار16-4-2024 | 17:04

حسن محمود

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف المشروعات المتعثرة في عدد من القطاعات، وتكليفاته المستمرة بالعمل على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات ودخولها الخدمة.

جاءت هذه التصريحات خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء اليوم، لمتابعة الموقف الحالي لعدد من المشروعات المتعثرة، وبحضور وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، ونائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، قدم مدبولي موقف عدد من المشروعات المتعثرة، وفقا لتقرير معد من قبل لجنة متابعة ودراسة مشروعات الدولة المتعثر إنهاؤها، التي شكلها الرئيس السيسي، مشيرا إلى جهود مختلف الجهات المعنية للتعامل مع أي مشكلات تواجه استكمال تنفيذ هذه المشروعات.

وعرضت اللجنة المشكلة لدراسة التحديات التي تواجه المشروعات المتعثرة برئاسة الرئيس الجزار، بيانا مفصلا عن موقف تلك المشروعات على مستوى المحافظات، والجار عمل على إنهائها في عدد من القطاعات الخدمية، مثل مشروعات إنتاج الوجبة المدرسية وتحسين نوعية المياه.

وقام رئيس الوزراء بتوجيهات بسرعة إعداد دراسة فنية ومالية لتوصيل المرافق والخدمات المختلفة، خاصة المواصلات لأحد مشروعات الإسكان المتعثرة، وتسليم مشروع آخر لشركة مقاولات متخصصة، لدفع العمل بهما وإنهائهما.

وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات قرى الظهير الصحراوي، حيث تم العمل في 39 قرية في 11 محافظة، وتم الانتهاء من تنفيذ 36 قرية منها، وتم تسليمها للمحافظات لتكون مسؤولة عن التسكين والتشغيل، فيما يتم العمل على استكمال القرى الأخرى التي لم يتم تسليمها بعد.

وفيما يتعلق بمشروع تحسين نوعية المياه، أشارت الجزار إلى أن المشروع يهدف إلى إزالة الملوثات من مصرف "كيتشنر" بمنطقة دلتا النيل، وتم العمل على استكمال المشروع وفق البرنامج المقترح.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي بعدة محافظات، حيث تم استعراض أسباب تأخر تسكين المستحقين وتنفيذ الخدمات المطلوبة، وتم توجيهات بسرعة إعداد دراسة فنية ومالية لتوصيل المرافق والخدمات المختلفة لتلك المشروعات.

يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لتعزيز التنمية وتسريع وتيرة الإنجاز في المشروعات الخدمية والتنموية لتحسين جودة الحياة للمواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa