الخميس 2 مايو 2024

كرم جبر يفتتح المؤتمر الدولي السابع لكلية الإعلام بالجامعة البريطانية

المؤتمر الدولي السابع لكلية الإعلام

ثقافة16-4-2024 | 19:39

همت مصطفى

افتتح الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم، مؤتمر النماذج الاقتصادية للإعلام في العصر الرقمي: الاتجاهات والتحديات» والذي تنظمه كلية الاتصال والإعلام بالجامعة البريطانية في جمهورية مصر العربية، بحضور لفيف من الأكاديميين ونخبة من المتخصصين.

 

وقال كرم جبر خلال كلمته في الافتتاح، إن المؤتمر يعد حدثا مهما في ظل التحول الرقمي والمشكلات التي تواجه صناعات الإعلام التقليدي والرقمي موضحا جهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في طرح أفكار وحلول مبتكرة لمساعدة الإعلام المصري والعربي في التحول الرقمي والخطط المستقبلية لتعظيم موارد إمكانيات الإعلام المصري.

وأكد "جبر على أهمية الحفاظ علي الهوية الوطنية والثقافة المصرية مع عدم الانغلاق، فمن المهم التفاعل الإيجابي المثمر مع الثقافات الوافدة مع تأكيد الهوية الوطنية والعربية من خلال إنتاج محتوى عربي يحترم ثوابت الدين والثقافة المصرية، ويستطيع مخاطبة الأجيال الجديدة والتأثير فيهم.

واستقبل الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية ودكتور محمد شومان عميد كلية الاتصال والإعلام، الكاتب الصحفي  كرم جبر رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام.

ونوه دكتور لطفي إلى أهمية المؤتمر والذي يأتي في ضوء استراتيجية الجامعة التي تلتزم باستراتيجية الدولة المصرية في التنمية المستدامة والتركيز علي الطالب الذي هو محور جهود الجامعة التعليمية والبحثية فضلا عن الأنشطة المختلفة، فالجامعة تقدم تعليم متميز وتحرص على إعداد جيل جديد متسلح بالوعي والعلم ما يمكنه من المساهمة الفعالة في جهود التنمية والتقدم في ظل الجمهورية الجديدة.

 

وألقى دكتور محمد شومان كلمة في افتتاح المؤتمر السابع للكلية اكد فيها على  أهمية دراسة النماذج الاقتصادية المختلفة في الإعلام واختيار ما يتناسب وظروف المجتمع المصري، فقد لا يكون من المناسب تعميم نموذج الاشتراك مقابل الحصول على المحتوي الإعلامي لأنه قد لا يتفق مع أهداف الدولة المصرية في نشر الوعي والمعرفة بين المواطنين.

 

 كما أشار« شومان» إلى ضرورة التفاوض مع شركات الإنترنت الكبرى مثل جوجل وفيسبوك لكي تحصل وسائل الإعلام المصرية علي نسبة من إعلانات هذه الشركات كما حدث في أستراليا وبعض الدول الأوربية.

 

واقترح دكتور عادل صالح وكيل الكلية في كلمته أمام المؤتمر البحث عن فرص عمل جديدة لخريجي كليات الإعلام  ترتكز  حول نماذج الإعلام الرقمي، في الوقت نفسه لابد أن تساهم كليات الإعلام في بناء نماذج اقتصادية جديدة وتجربتها في سوق العمل.

وشارك في المؤتمر العديد 25 باحثا وخبيرا من 6 دول عربية وإفريقية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا،  وشارك من مصر إبراهيم أبو ذكري رئيس اتحاد المنتجين العرب، والكاتب الصحفي سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف الساب، والكاتب الصحفي حسين عبد ربه رئيس مجلس إدارة البورصة والديلي نيوز، ونور حسن منتج محتوي، وندا عبد الله، وسندس عادل، وندا الهادي ، ودانيال بتيستا، ومختار ديلوني، وميلسا بيروني، وجوزيف أولدهام وكيل كلية الاتصال والإعلام للدراسات العليا بكلية الإعلام، ونيقوليس سيدوني، وانجيلز زوني، وجيسون لي، وايلكي ويزمند.

جدير بالذكر أن أعمال المؤتمر تجري علي يومين وتنتهي بإصدار مجموعة من التوصيات التي تفيد وسائل الإعلام في مواجهة نقص التمويل وتحديات العلام الرقمي وسطوة وسائل التواصل الاجتماعي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa