الثلاثاء 30 ابريل 2024

للعروس...6 قواعد تساعدك على تصميم مطبخ سهل التنظيف

تنظيف المطبخ

سيدتي17-4-2024 | 01:32

منة الله القاضي

تقع كل عروس في حيرة عند اختيار مطبخ بيتها، فهو المكان المخصص لتجهيز الطعام ومن ثم يحتاج لنظافة من نوع خاص..

وفيما يلي نستعرض نصائح خبراء الديكور والتي تساعدك على تصميم مطبخ عملي، وسهل التنظيف ، وفقاً لما نشر على موقع "homesandgardens"

- اختاري أسطح عملية:

 أبتعدي عن الحجر المسامي أو البلاط أو الخشب الطبيعي  عند اختيار أسطح المطبخ، وذلك لصعوبة تنظيفها.. فبدلاً منها ، ينصح باختيار أسطح العمل المصنوعة من الكوارتز فهي تحارب البقع وتنظف بسهولة.

- السيراميك:

يعد السيراميك من أكثر الخيارات شيوعًا لأرضيات المطبخ والحوائط الخلفي لأنه سهل التنظيف ومقاوم للرطوبة ، لذا عليكِ باختيار سيراميك كبير الحجم، ولا يحتوي على نقشات بها شقوق حتى لا تتراكم الدهون بينها. 

- اختاري الأحواض المثبتة:

إذا كنتِ تريدين مطبخًا سهل التنظيف ، فعليكِ اختيار وحدة حوض مثبتة أسفل الطاولة بحيث تكون مسطحة مع المنضدة، مما يجعل من السهل مسح الانسكاب والفتات مباشرة من المنضدة إلى داخل المطبخ ؛ بالإضافة إلى  اختيار أفضل مواد حوض المطبخ يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. غالبًا ما يكون الفولاذ المقاوم للصدأ أو المركب هو أفضل الخيارات إذا كنت لا ترغبين في التعامل مع البقع أو الشقوق.

- تجنبي الخزانات شديدة اللمعان:

يمكن أن تبدو الخزانات شديدة اللمعان حديثة ، بل إنها تجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر من خلال انكسار الضوء، ولكنها أيضًا لديها عادة مؤسفة تتمثل في جمع الغبار والشحوم وعلامات الأصابع وعرضها ليراها الجميع، لكن  تركيب الخزانات المسطحة ذات التشطيبات غير اللامعة يساعد على إخفاء الغبار وبصمات الأصابع بشكل أفضل". كما أنها أسرع وأسهل في المسح عند التنظيف.

- طول خزانات المطبخ:

واحدة من أكثر الأماكن المنسية التي يجب تنظيفها في المطبخ هي المنطقة الموجودة أعلى الخزانات التي لا تصل إلى السقف، للتخفيف من ذلك ومنع تراكم الغبار والشحوم، وأحيانًا العفن، يقترح رفع مساحة تخزين مطبخك إلى السقف.

- أبتعدي عن الأخشاب:

رغم جمال المطابخ الخشبية إلا أنها أكثر عرضة للاتساخ، وجلب الحشرات، على عكس اللالمونيوم والذي يسهل تنظيفه كما أنه طارد للحشرات..

Dr.Randa
Dr.Radwa