الثلاثاء 30 ابريل 2024

مدبولي يوجِّه بإعداد خطة للتوسع في استنباط أصناف من التقاوى "قليلة استهلاك المياه"

جانب من الاجتماع

أخبار17-4-2024 | 13:19

حسن محمود

أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى الأهمية الاستراتيجية لمحصول الأرز بالنسبة لأهميته للمواطن المصري، فضلًا عن الأهمية الاقتصادية لزراعة ذلك المحصول.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم،  لمتابعة موقف زراعة الأرز والآليات القائمة والمُبتكَرة لتعزيز إنتاجيته، وتوفيره في الأسواق للمستهلكين، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد/ السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء/ هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء/ محمد فتح الله، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين، واللواء/ محمد صلاح، مُمثلًا عن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، والعميد دكتور/ هشام أبو مندور، مدير إدارة الإنتاج بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والسيد/ مجدي محفوظ، رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية، وكذا مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأكَّد  مدبولي على ضرورة الالتزام بالمساحات المُحدَّدة بشأن زراعة محصول الأرز، واستنباط أصناف من التقاوى "قليلة استهلاك المياه" وكثيفة الإنتاج في الوقت ذاته، لخفض أسعارها.

ووجّه رئيس الوزراء بإعداد خطة للعمل وفقها خلال السنوات المُقبلة، تضمن التوسُّع في استنباط وزراعة الأصناف المُوفِرة لاستهلاك المياه، بما يضمن توفير ما لا يقل عن 20% من كمية المياه المستخدَمة في زراعة الأرز سنويًا.

وعلى ذلك قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه تم استنباط أصنافٍ من الأرز تُسهم في تقليل استهلاك المياه؛ لأنها تتطلب فترة نمو أقل للمحصول.

وأكد وزير الزراعة على أن تلك الأصناف والهجن الحديثة من الأرز يُمكنها تحمُّل أي نقص للمياه وكذا التغيرات المُناخية، حيث ساهمت بالفعل في توفير ما يزيد على 20% من الاحتياجات المائية للمحصول، وأفضت تلك الأصناف أيضًا إلى زيادة الإنتاجية بصورةٍ كبيرة.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية: نحن كجهة تنظيمية نتابع منظومة الأرز بالكامل لحين وصول السلعة للمستهلك؛ حتى لا يكون هناك إخفاء للسلعة أو تخزينها، مشيرًا إلى توافر السلعة حاليًا بكميات كبيرة في الأسواق.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن المحافظين يتابعون على الأرض مساحات الأراضي المزروعة من محصول الأرز، كما تتم متابعة حركة السلعة في الأسواق المختلفة، حتى لا يتم تخزينها أو إخفاءها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa