الثلاثاء 30 ابريل 2024

افتتاح الأسبوع الثقافي للمرأة في مطروح.. الجمعة

الأسبوع الثقافي السادس عشر

ثقافة17-4-2024 | 13:33

بيمن خليل

يستعد النادي الاجتماعي في مطروح لاستقبال فعاليات الأسبوع الثقافي السادس عشر، والذي يُعنى بثقافة وفنون الفتاة والمرأة في المناطق الحدودية، برعاية نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة، وبتنظيم من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة السيد عمرو البسيوني في محافظة مطروح، ينطلق الحدث يوم الجمعة القادمة في الساعة الخامسة مساءً ويستمر حتى 28 أبريل.

يعتبر هذا الملتقى استمرارًا لسلسلة الفعاليات التي تنفذها برامج العدالة الثقافية، وسيستضيف 139 فتاة وسيدة من 6 محافظات حدودية، منها شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر (الشلاتين وحلايب وأبو رماد)، مطروح، وحي الأسمرات بالقاهرة.

يتضمن الملتقى مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تُقام بمشاركة نخبة من المدربين والأكاديميين المتخصصين في مجالات متعددة، بهدف دعم وتمكين المرأة الحدودية وتطوير مهاراتها الحياتية والمهنية.

 

تشمل فقرات البرنامج محاضرات ولقاءات توعوية حول بناء الأسرة وتعزيز الثقة بالنفس والتوجه نحو تحقيق الأهداف، بالإضافة إلى التوعية حول مخاطر المخدرات الرقمية وسبل الوقاية منها، وتأثير تغير المناخ على صحة المرأة، ودور الذكاء الاصطناعي في حماية البيئة، وكيفية التأهيل لسوق العمل في عصر الثورة الرقمية، كما يشمل البرنامج أيضًا على ورش عمل للفنون اليدوية والحرفية، بما في ذلك الخيامية، والتطريز، والحلي والإكسسوارات، وورش لكتابة القصة القصيرة والسيناريو والإخراج السينمائي.

 

بالإضافة إلى تنظيم عدد من الزيارات والجولات الميدانية أهمها زيارة متحف روميل، متحف الآثار والمكتبة العامة، شاطئ عجيبة، وعدد من المصانع الخاصة بإنتاج الصوف، والزيوت والتمر، وغيرها من الأماكن لتعريف المشاركات بالتاريخ والتراث الحضاري للمحافظة.

تقوم إدارة الملتقى برئاسة د. دينا هويدي بتنظيم الفعاليات، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

هذا الملتقى جزء من مشروع "أهل مصر" الذي يهدف لتعزيز الوعي الثقافي وتشجيع المشاركة الفعّالة لأبناء المحافظات الحدودية، ويُنظم بالتعاون مع البرنامج الرئاسي بهدف تعزيز الانتماء للوطن وتحقيق العدالة الثقافية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa