الأربعاء 1 مايو 2024

بعد 13 عامًا من تقديم الطلب .. هل ينجح مجلس الأمن في ضم فلسطين للأمم المتحدة؟

مجلس لأمن

عرب وعالم18-4-2024 | 12:05

بسمة أبوبكر

يستمر الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي 2023 في ارتكاب العديد من جرائم الحرب والإبادة الجماعية في قطاع غزة بشكل يومي يسقط جراءه الكثير من الشهداء والجرحى بإصابات خطيرة.  

طلب الانضمام للأمم المتحدة

وفي هذا الإطار تحاول السلطة الفلسطينية الوصول لقرار وقف إطلاق النار بشكل دائم، أو حل للدولتين، وقبولها كدولة كاملة العضوية في المنظمات الدولية، حيث قدمت فلسطين في مطلع أبريل الجاري طلبا لمجلس الأمن للنظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، ولكنه يحتاج لتوصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية.

ويذكر أنه عندما  قدّم محمود عباس الرئيس الفلسطيني لأول مرة طلبا "لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة"، لم تثمر مبادرته، ولكن نال الفلسطينيون في نوفمبر 2012 وضع "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا بفلسطين. 

فلسطين تستنكر تصريحات مندوبة الولايات المتحدة

وفي وقت سابق استنكرت الرئاسة الفلسطينية، تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، التي تصرح فيها بأنها “لا ترى أن العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ستساعد على التوصل إلى حل الدولتين للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”. 

 

تصويت مجلس الأمن 

وبالرغم من تعبير الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الفيتو صراحة عن معارضتها لهذا المسعى، إلا أنه من المرجع أن يصوت مجلس الأمن، اليوم على طلب قدّمته السلطة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

ولكي يوافق مجلس الأمن على أي قرار يلزمه تأييد تسع دول على الأقل وعدم استخدام أي من الدول الدائمة العضوية، “الفيتو” لمعارضة القرار. 

وفي حال وافق مجلس الأمن على العضوية، دون فيتو، ستصوت الجمعية العامة على العضوية بشرط حصول الطلب على ثلثي الأعضاء الذين يبلغ عددهم 193 دولة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa