الأربعاء 1 مايو 2024

بمناسبة يوم التراث العالمي.. معارض أثرية وورش متنوعة بمتاحف الآثار

لوحة

ثقافة18-4-2024 | 15:28

أروى أحمد

خصصت اليونسكو عام 1983م، يوم للتراث العالمي، وذلك بهدف نشر الوعي بأهمية التراث الثقافي، وزيادة جهودها لحماية التراث والمحافظة عليه، ففي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل العالم بيوم التراث العالمي، وذلك لحماية التراث الإنساني.

وعبرت وزارة السياحة والآثار المتمثلة في المجلس الأعلى للآثار، عن احتفالها بيوم التراث العالمي، من خلال تنظيمها لمعارض أثرية وتراثية مؤقتة، من خلال قيام عدد من متاحف الآثار على مستوى الجمهورية بذلك، وأيضا إعداد عددًا من الفاعليات والورش التعليمية المختلفة عن التراث المصري على مر قرون التاريخية المختلفة.  

أشار مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أنه يأتي في إطار سياسة قطاع المتاحف لتنظيم الفعاليات وورش العمل والأنشطة المختلفة، وذلك لإلقاء الضوء على الأعياد والمناسبات الشعبية والتراثية والثقافية المحلية والدولية كذلك، التي يحتفل بها الشعب المصري، بالإضافة إلى رفع الوعي الأثري لدى المجتمع بجميع فئاته المختلفة.

من المعارض والفعاليات والأنشطة التي تنظمها متاحف الآثار:

- معرض بعنوان "معالم القلعة" بمتحف الشرطة القومي بالقلعة، والذي يتناول أهم المعالم الأثرية بمنطقة القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك من خلال عرض مجموعة متنوعة من: الأبواب، والأسوار، والأبراج، والجوامع، والقصور، ومتاحف القاهرة، والقلعة، ويستمر المعرض لمدة 30 يوم.

- معرضين تراثيين، بعنوان "أنتيكا" والذي ينظمه متحفي جاير اندرسون في حي السيدة زينب، والمركبات الملكية ببولاق، بالتعاون مع الإدارة العامة للأرشفة بقطاع المتاحف، وهو عرض لمجموعة من القطع الأثرية والتراثية القديمة ومنها: الراديو، التليفون، الجرامافون، المكواة اليدوية، التلغراف، البروجيكتور، ويظمان أيضا عددا من الورش الفنية والتعليمية المختلفة للأطفال.

- يعرض متحف الأقصر، معرضًا بعنوان "كنوز طيبة"، وهو عرض لمجوعة "أثرية" من بينها غطاء تابوت يوجد علية رسم مركب، وجعارين، وأوشابتي، تمثال لسيدة، عين من المعدن، قالب صب، أواني فخارية، ويتم تنظيم ورش تعليمية وفنية لتعليم الرسم على الباردي، وجولات إرشادية بالمتحف.

- عرض مقتنيات أثرية، بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ومنها: نسيج قبطي عليه مجموعة من الراقصات والشخصيات الأسطورية، وقنينة عليها القديس مينا، ولوحة رخامية من النحت البارز تصور القديس أبو مينا يقف بين جملين.

- معرض بعنوان الحرف التراثية، بمتحف ملوي بـ "المنيا"، يعرض مجموعة متميزة من مقتنيات المتحف، والتي تسلط الضوء على أبرز الحرف التراثية والتاريخية التي توارثها المصريين عبر العصور المختلفة، ومن بينها: ومغزل مكون من سبع قطع مختلفة الأشكال والأحجام من العصر القبطي، قلادة من الخرز المختلف الأشكال والألوان من عصر الدولة الوسطي، وعُقد من الخرز من أشكال مختلفة يتوسطها صليب من الخشب من العصر القبطي، وقطعة نسيج دائرية الشكل ومطرزة بخيوط صفراء وحمراء وسوداء تمثل شخص يمتطي جوادًا ومن حوله ملائكة من العصر القبطي، وسينظم المتحف أيضا ورشة فنية لصناعة الحلي، وأدوات الزينة ليسلط الضوء على أبرز الحرف التراثية وربطها بمقتنيات المتحف.

- ويعرض متحف شرم الشيخ، مجموعة "متنوعة" من الأيقونات دير سانت كاترين.

- معرض بعنوان "حرف يدوية، نسيج القباطي" بالمتحف القبطي بمصر القديمة، وهو عرض للمقتنيات الخاصة بالمتحف، وهو يسلط الضوء على حرف النسيج القبطي بشكل خاص، والتي من بينها: قطعة من الكتان والصوف عليها زخارف ملونة لأدمى واقف فاقد أجزاء، بينها قطعة من نسيج القباطى من الكتان والصوف متعددة الزخارف والألوان، وقطعة مربعة الشكل قوام زخارفها عبارة عن أشكال لصلبان داخل جامات، وقطعة من الكتان وزخارفها من الصوف قوام الزخرفة صليب، ومغزل نسيج، وقطعة من النسيج الملون.

- وتزامنا مع الاحتفالات السنوية لمتحف ايمحتب بسقارة، أقام معرض بعنوان "المتحف تراث وهوية"، وأيضا ينظم جولة إرشادية للزائرين، ويلقي الضوء على القطع الأثرية المختلفة.

- ينظم متحف أسوان، لجولة إرشادية عن معالم النوبة من أبو سمبل، وضم البرنامج شرح عن أهمية الموقع كأحد أهم المواقع الأثرية في العالم، بالإضافة إلى تنظيم ورشة رسم لبعض صور ومعابد النوبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa