الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 أبريل.. وفاة صاحب نظرية التطور وتنفيذ عملية لسان التمساح الأولى

عملية لسان التمساح الأولى

تحقيقات19-4-2024 | 00:34

أماني محمد

يوافق اليوم 19 أبريل ذكرى عدد من الأحداث التاريخية، منها اندلاع حرب الاستقلال الأمريكية، وكذلك وفاة العالم تشارلز داروين صاحب نظرية التطور، وتنفيذ عملية لسان التمساح إبان حرب الاستنزاف.

 

اندلاع حرب الاستقلال الأمريكية

1775 - اندلاع حرب الاستقلال الأمريكية التي أدت بالنهاية إلى قيام الولايات المتحدة، حيث كانت حرب دولية، اندلعت بين بريطانيا العظمى ومستعمراتها الثلاث عشرة، وكانت تلك المستعمرات متحالفة مع فرنسا، لكنها أعلنت استقلالها لتكون نواة الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت تلك الحرب حتى 3 سبتمبر 1783.

 

وفاة داروين

في مثل هذا اليوم عام 1882 – وفاة تشارلز روبرت داروين، صاحب نظرية التطور، حيث ولد في 12 فبراير 1809، ونصت نظريته على أن كل الكائنات الحَية على مر الزمان تَنحَدِر من أسلاف مُشتركة، وفي فبراير 2024 واحتفالاً بالذكرى 215 لميلاده، أصدر عدد من الباحثين كتالوجاً مكوناً من 300 صفحة يجمع مجلدات وإصدارات مملوكة له.

 

بدء إضراب عام فلسطيني

في مثل هذا اليوم 1936- بدء إضراب عام في فلسطين احتجاجاً على هجرة اليهود، حيث شُكّلت في نابلس لجنة وطنية اتُّفق فيها على إعلان الإضراب، كما تم تشكيل لجان وطنية فلسطينية في مدن أخرى دعت إلى الإضراب أيضا، وتحول إلى ثورة فلسطينية شاملة قادها الحاج أمين الحسيني، وذلك احتجاجاً على هجرة اليهود إلى فلسطين حيث استمر لمدة 6 أشهر، وتحت وطأة ضغوط السياسات القمعية البريطانية توقف الإضراب.

 

عملية لسان التمساح الأولى

في مثل هذا اليوم 1969 – تنفيذ عملية لسان التمساح الأولى، والتي عناصر صاعقة من المجموعة 39 قتال بقيادة المقدم إبراهيم الرفاعي، رداً على استشهاد رئيس الأركان الفريق عبد المنعم رياض، في 19 مارس من العام نفسه، بينما كان يتفقد أعمال القتال على الجبهة المصرية، وحققت العملية خسائرا للجانب الإسرائيلي بنحو 44 قتيلاً.

 

إطلاق أول محطة فضاء صنعها الإنسان

 في مثل هذا اليوم عام 1971 - إطلاق الروس "ساليوت 1" أول محطة فضاء صنعها الإنسان في التاريخ.

 

انتخاب بندكت السادس عشر بابا للفاتيكان

2005 - انتخاب الكردينال الألماني جوزيف راتزنغر بابا للكنيسة الرومانية الكاثوليكية تحت اسم بندكت السادس عشر، وكان ذلك في اليوم الثاني من بدء مجمع الكرادلة اجتماعاته لانتخاب بابا جديد خلفًا للبابا يوحنا بولس الثاني، الذي وافته المنية في 2 أبريل من الشهر نفسه.

Dr.Randa
Dr.Radwa