الخميس 2 مايو 2024

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. وهل يرتبط بتخفيف الأحمال؟

التوقيت الصيفي

تحقيقات18-4-2024 | 18:36

محمود غانم

أيام قليلة باتت تفصلنا عن تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، حيث من المقرر أن يبدأ العمل به اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الجاري.

 

 التوقيت الصيفي

وبحسب القانون رقم 23 لسنة 2023، فإنه يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارَا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، بحيث تكون الساعة القانونية في مصر؛ هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.

فمع حلول منتصف ليل الجمعة الموافق 26 أبريل الجاري، سيبدأ تطبيق التوقيت الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة لتصبح الساعة الـ 1 صباحًا، ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي حتى آخر يوم الخميس من شهر أكتوبر المقبل.

المواعيد الصيفية 

ومن المرتقب أن يصاحب تغيير الساعة، العمل بالمواعيد الصيفية، والتي يستمر العمل بها حتى يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

وتتضمن تلك المواعيد، فتح المحال والمولات التجارية لتكون بداية عمل تلك المحال يوميًا من الساعة 7 صباحا وتغلق الساعة 11 مساء.

وفي أيام الخميس والجمعة، والأجازات والأعياد الرسمية، تتم زيادة التوقيت؛ لتغلق المحال العامة في تلك الأوقات الساعة 12 منتصف الليل.

فيما يبدأ العمل بالمطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية، من الساعة 5 صباحا وتغلق الساعة 1 صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

بينما تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 7 مساء، وذلك عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

 

- هل للتوقيت الصيفي علاقة بتخفيف الأحمال؟ 

ويرجع السبب الرئيسي للعمل بالتوقيت الصيفي، هو ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

إذ يسهم ذلك، في توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، والمواد البترولية، وذلك من خلال استغلال الإنارة الطبيعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa