الأربعاء 1 مايو 2024

غدًا.. ذكرى وفاة «أُكتافيو باث» شاعر المكسيك ورمز الحداثة الأدبية

الشاعر المكسيكي أُكتافيو باث

ثقافة18-4-2024 | 19:34

إسلام علي

تحل، غدا الجمعة، ذكرى وفاة الشاعر والأديب المكسيكي، أُكتافيو باث، الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1990م، الذي رحل عن عالمنا يوم 19 إبريل 1998م.

ولد أكتافيو باث عام 1914م، في مدينة مكسيكو، درس القانون في الجامعة الوطنية بالمكسيك، ولكن سرعان ما اتجه إلى الأدب وبرع فيه.

برز باث ككاتب وأديب في سن مبكرة، فتميز أسلوبه الشعري بالغموص والعمق، فضلا عن استخدامه للرمزية.

تأثر أسلوب أكتافيو في الأدب بالعديد من كبار الشعراء في عصره مثل "بابلو نيرودا" الشاعر والكاتب الأسباني و"خورخي لويس بورخيس" وهو كاتب وأديب أرجنتني.

تناول باث في كتاباته مواضيع فلسفية عميقة مثل "الوجود والموت والهوية"، حيث اشتهرت موضوعاته في الأدب ما بين الشعر وكتابة المقالات، وتأليف المسرحيات والسرد.

نشر أكتافيو مجموعته الشعرية الأولى عام 1935م تحت عنوان "مسار الشمس"، ثم نشر بعدها على التوالي "ظل النملة" عام 1949م، ثم "حجر الشمس" 1950م، "المنحدر الشرقي" 1969م، ثم "شعلة مزدوجة"  التي صدرت عام 1993م.

وأما مقالاته فتناولت، العديد من المواضيع ومنها: "القوس والقيثارة" التي أبدع فيها لدمجه بين الشعر والموسيقى والفنون الأخرى، ومقالة "الحريات والملذات" التي وضح فيها الكاتب أهمية الحرية وعلاقتها بالسعادة وناقش علاقة الحرية بالفلسفة والأخلاق. وتطرق في مقالته "في البحث عن الحاضر" عن الوجود وماهيته وعن طبيعة الزمن والذاكرة.

وعن تأثير اكتافيو باث في مجال الأدب والشعر، ساهم في تعزيز مكانة الأدب اللاتيني على الصعيد العالمي، ولا تزال أعماله تدرس حتي يومنا هذا في العديد من الجامعات حول العالم، وتعتبر مصدرا للإلهام للكتاب والمؤلفين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa